مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة أهل البيت (ع) الاُولى : سورة الشورى مكية

الاُولى : سورة الشورى مكية
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال الاُولى : سورة الشورى مكية إلى صديقك

طباعة نسخة من الاُولى : سورة الشورى مكية

بعد أن ثبت أن الآية تخص أهل بيت العصمة عليهم السلام المتمثلين بالاِمام علي والبتول فاطمة وذريتهما من الاَئمة المعصومين عليهم السلام ، أُثيرت حولها شبهات من قبل المخالفين والمبغضين لاَهل البيت عليهم السلام ، ليصرفوها عن وجهها الصحيح ، وفيما يلي نعرض هذه الشبهات مع الرد عليها :

الاُولى : سورة الشورى مكية :

مضمون هذه الشبهة هو نفي كون الآية ثابتة في أهل بيت النبوة عليهم السلام والروايات المؤكدة والمؤيدة لها ، وذلك من خلال ادعاء أن سورة الشورى مكية ، ولم يتزوج الاِمام علي من الزهراء عليهما السلام ، ولم يكن هناك الحسن والحسين عليهما السلام ، حتى تكون الآية نازلة في حقهم .

الجواب :

أولاً : إنّ الاَخبار والاحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاَئمة الطاهرين عليهم السلام وتصريح الاصحاب والتابعين والعلماء على أن الآية ثابتة بحق أهل البيت عليهم السلام كافٍ في ردِّ الشبهة وإبطالها .

ثانياً : إنّ ظاهرة وجود آيات مدنية في سور مكية ، أو وجود آيات مكية في سور مدنية ، كثيرة جداً في القرآن الكريم ، ولا يمكن لاَحد إنكارها أو التشكيك فيها ، ومن أمثلة ذلك :

1 ـ سورة الرعد فانها مكية إلاّ قوله تعالى : ﴿  ولا يَزال الَّذينَ كَفَرُوا...  (1).
2 ـ سورة الاسراء فإنّها مكية إلاّ قوله تعالى :﴿  وإن كَادُوا ليَستَفزُونَكَ... واجعَل لي مِن لَدُنك سُلطاناً نَصِيراً   (2).
3 ـ سورة المدّثر فإنّها مكية غير آية من آخرها (3).
4 ـ سورة المطففين فإنّها مكية إلاّ الآية الاُولى (4).

هذا بالنسبة إلى وجود آيات مدنية في سور مكية .

ومن الآيات المكية التي جاءت في سور مدنية :

1 ـ سورة المجادلة فإنّها مدنية إلاّ العشر الاَول (5).
2 ـ سورة البلد فإنّها مدنية إلاّ من الآية الاُولى إلى الآية الرابعة (6).

وغيرها كثير .

ثالثاً : صرّح الكثير من العلماء والمفسرين على أن آية المودة مع ثلاث آيات بعدها قد نزلت بالمدينة المنورة .

قال الشوكاني في ذلك : (وروى ابن عباس وقتادة أنها ـ سورة الشورى ـ مكية إلاّ أربع آيات منها أُنزلت بالمدينة : ﴿  قُل لا أسألكُم...  ) (7).
وقال الالوسي في معرض الجواب : (هي مكية إلاّ أربع آيات ، من قوله تعالى : ﴿ قُلْ لا أسألكُم...   إلى أربع آيات ، وقال مقاتل فيها مدني) (8).
كما أجاب القرطبي بقوله : (قال ابن عباس وقتادة : إلاّ أربع آيات منها أُنزلت بالمدينة ﴿  قُل لا أسألكُم...  إلى آخرها) (9)، كذلك ذكر النيسابوري والخازن في تفسيرهما (10).



(1) تفسير القرطبي 9 : 287 . وتفسير الرازي 18 : 230 ، مكتبة عبدالرحمن محمد ـ مصر ط1 . والسراج المنير | الشربيني 2 : 137 .
(2) تفسير القرطبي 10 : 203 . وتفسير الرازي 20 : 145 . والسراج المنير 2 : 261 .
(3) تفسير الخازن 4 : 343 ، دار المعرفة ـ بيروت .
(4) تفسير الطبري 30 : 58 .
(5) تفسير أبي السعود 8 : 215 في الهامش ، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت . والسراج المنير 4: 210 .
(6) الاتقان 1 : 17 .
(7) فتح القدير 4 : 671 ـ 672 .
(8) روح المعاني | الالوسي 25 : 10 .
(9) تفسير القرطبي 16 : 1 .
(10) تفسير الخازن 4 : 49 .

مودة أهل البيت عليهم السلام وفضائلهم في الكتاب والسنة ، إصدار مركز الرسالة ، شبكة رافد الإسلامية  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009