مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام قصص العلماء والأعلام شروط المدير الناجح

شروط المدير الناجح
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال شروط المدير الناجح إلى صديقك

طباعة نسخة من شروط المدير الناجح

كتب بعض أصدقاء المجدد الشيرازي % (قدس سره) إليه ، يطلبون منه تأييداً لأحد العلماء ، لكنه توقف عن إرسال الرد إليهم . فكتبوا إليه مرة أخرى ومع ذلك لم يصلهم منه جواب ! فوفدوا عليه مستفسرين عن السبب ، وهل إنه لم يطمئن لشهادتهم ، مما جعله يمتنع عن إجابة طلبهم ؟
قال الميرزا الشيرازي : لقد أطمأننت لجميع ما قلتموه وكتبتموه ، إلاّ أنكم لم تذكروا لـي إلاّ علمه وتقواه فقط ‍. دون أن تشيروا من قريب أو بعيد إلى تدبيره ، وفطنته ، وكياسته ، وإدراكه للظروف التي يعيشها ، وهي جميعاً أمور هامة للقائد والمدير الناجح . فما فائدة علم الرجل وتقواه، إذا كان متَّصفاً بالبساطة والسذاجة وعدم الفهم للحياة وتكاليفها ولا يدرك الظروف التي تحيط به ؟.
% السيد محمد حسن الشيرازي ، المعروف بالمجدد ، قائد ثورة التنباك ضد الإنجليز وحكومة ناصر الدين شاه القاجاري بعد ان قادت بريطانيا جيوشاً جراره على إيران في ربيع الثاني سنة 1309هـ‍ ، وكان قوامها 400 ألف مقاتل ، وكان هدفهم الحصول على امتيازات التبغ زراعة وشراءً وتصديراً مقابل 250 ألف ليرة إنجليزية تقدمها لندن لناصر الدين شاه .
أحبط الشيرازي المؤامرة بعد أن أصدر فتواه فاضطرت جيوش الإنجليز من حـزم حقائبها ثم ولّت منهزمة تجر اذيال الخيبة والإنكسار. والمرجع الذي تمكن من إيقاف الحاكم المستبد (عبد الرحمان خان) في أفغان الذي كان يقتل الشيعة ويجعل من رؤوسهم منائر في كل مكان ، وكان الشيرازي معروفاً منذ نعومة أظفاره بالفطنة وحضور الذهن وقوة الحفظ والذاكرة . تصدى المرجعية بعد وفاة استاذه الشيخ الأنصاري عام 1281ه‍ وتوفـى ليلة الأربعـاء الرابع والعشرين من شهـر شعبان عام 1312هـ‍ . ‍

موسوعة شبكة أنصار الحسين عليه السلام  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009