مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام عبد الصاحب الحكيم

عبد الصاحب الحكيم
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال عبد الصاحب الحكيم إلى صديقك

طباعة نسخة من عبد الصاحب الحكيم

ولد الشهيد السيد عبد الصاحب الحكيم سنة 1360 هـ في أسرة معروفة بالعلم والتقوى في مدينة النجف الأشرف أبوه الامام السيد محسن الحكيم من المراجع الكبار في العالم الإسلامي ومن العلماء البارزين في تاريخنا المعاصر.

أسرته

تعتبر أسرة آل الحكيم من أشهر و أجلّ الأسر في العراق وعلى رأسهم يأتي آية الله العظمى السيد محسن الطباطبائي الحكيم طاب ثراه وهو مرجع كبير للشيعة في تاريخنا المعاصر وأسرة آل الحكيم أسرة شريفة أنجبت شخصيات علمية كبيرة نال الكثير منها درجة الشهادة ولها تاريخ مشرق ومشرف في العراق و ختمت آثارها العلمية بدم الشهادة بعد ثباتها في طريق الحق.

دراسته

بدأ الشهيد السيد عبد الصاحب الحكيم دراسته منذ كان طفلا في النجف الأشرف وانضم إلى الحوزة العلمية في تلك المدينة وشرع بتعلم العلوم و المعارف الإسلامية عند كبار الأساتدة في تلك الحوزة حتى صار من الوجوه اللامعة فيها ومن الأساتذة الكبار لمرحلتي السطح و خارج الفقه والأصول.

منزلته العلمية

درس الشهيد عبد الصاحب الحكيم المقدمات عند أساتذة الحوزة العلمية في النجف، وحضر دروس السطح عند بعض أفاضل أسرة آل الحكيم مثل العلامة آية الله السيد محمد علي الحكيم والعلامة السيد محمد باقر الحكيم وحضر درس الخارج عند آية الله السيد محمد الروحاني وآية الله السيد أبي القاسم الخوئي و نال درجة الاجتهاد وهو في سن الثلاثين.
ودرّس سبع دورات في السطح كالرسائل والمكاسب والكفاية في الحوزة العلمية في النجف الأشرف وشرع بتدريس خارج الفقه والأصول سنة 1399 هـ و وصل في درس خارج الأصول إلى بحث حجية خبر الواحد وفي الفقه أتمّ بحث الاجتهاد والتقليد وكتاب الطهارة.
وكان المتن الذي يعتمده في درسه كتاب منهاج الصالحين لوالده آية الله السيد محسن الحكيم ومن دروسه الأخرى دورات في العقائد والأخلاق وتفسير القرآن كان يلقيها على الطلاب الشباب والأفاضل في الحوزة العلمية.

أساتذته

حضر الشهيد السيد عبد الصاحب الحكيم عند علماء كثيرين منهم:
1 - أبوه آية الله السيد محسن الحكيم
2 - أخوه شهيد المحراب آية الله السيد محمد باقر الحكيم
3 - آية الله السيد محمد علي الحكيم
4 - آية الله السيد محمد الروحاني
5 - آية الله الامام السيد أبو القاسم الخوئي
6 - آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر

مؤلفاته

له مؤلفات قيّمة منها:
1 - منتقى الأصول وهو تقريرات درس خارج الأصول لآية الله السيد محمد الروحاني في النجف الأشرف.
2 - التقريرات الفقهية وهي تقريرات أستاذه آية الله السيد محمد الروحاني في درس خارج الفقه و تحوي كتاب الخيارات والصوم والزكاة والخمس والحج وأبوابا أخرى.
3 - محاضرات في أصول الفقه ويحوي هذا الكتاب بحوث درسه في خارج الأصول في النجف الأشرف وتضم مباحث علم الأصول حتى حجية خبر الواحد ولم يمهله القدر لإتمام البحث فاستشهد دونه.
4 - محاضرات في الفقه ويحوي هذا الكتاب مباحث درسه في خارج الفقه في النجف الأشرف وتضم بحوث الاجتهاد والتقليد وكتاب الطهارة.
5 - رسالة في طهارة الخمر وقد كتب هذا الكتاب بطلب من أبيه آية الله السيد محسن الحكيم.
6 - محاضرات توجيهية في العقائد والاخلاق ويحوي هذا الكتاب دروسه في العقائد والأخلاق التي ألقاها على طلاب الحوزة العلمية في النجف الأشرف.
7 - شرح كفاية الأصول للمرحوم الآخوند الخراساني.

شهداء آل الحكيم

استشهد من أسرة آل الحكيم و من إخوة الشهيد السيد عبد الصاحب الحكيم و أبناء إخوته جمع إليك بعضهم:
1 - أخوه السيد عبد الهادي الحكيم.
ولد سنة 1359 ه في النجف الأشرف. و بعد إتمامه للدراسة الحوزوية في كلية الشريعة الإسلامية في بغداد نال درجة الماجستير و كان موضوع رسالته "المعاملة الفضولية في الفقه الإسلامي" ثم حصل على درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من القاهرة وكان موضوع رسالته في الدكتوراه "المعاطاة في الفقه الإسلامي" ثم صار أستاذا في كلية أصول الفقه في بغداد وكلية الفقه في النجف الأشرف.
2 - أخوه الآخر السيد علاء الدين الحكيم.
ولد سنة 1365 هـ في النجف الأشرف واصل دراسته في الحوزة العلمية في النجف حتى صار من أساتذتها واشترك في إدراة مدرسة دار الحكمة لطلاب العلوم الدينية في النجف الأشرف التي أسسها أبوه آية الله السيد محسن الحكيم.
3 - أخوه الآخر السيد محمد حسين الحكيم.
4 - ابن أخيه السيد كمال الحكيم ابن السيد يوسف الحكيم.
5 - ابن أخيه السيد عبد الوهاب الحكيم.
6 - ابن أخيه السيد أحمد الحكيم ابن السيد محمد رضا الحكيم.
7 - أخوه شهيد المحراب آية الله السيد محمد باقر الحكيم.

شهادته

اعتقل السيد عبد الصاحب الحكيم خلال غارة شنّها جلاوزة النظام البعثي في العراق على بيوت آل الحكيم في يوم الثلاثاء 26 رجب 1403 هـ مع جمع من إخوته وأبناء إخوته ونال و سام الشهادة في 7 شعبان 1403 هـ حشره الله مع سيد الشهداء عليه السلام.

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009