مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام محمد رضا المظفر

محمد رضا المظفر
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال محمد رضا المظفر إلى صديقك

طباعة نسخة من محمد رضا المظفر

ولد العالم الورع آية الله الشيخ محمد رضا المظفر في الخامس من شعبان سنة 1322 هـ في النجف الأشرف في أسرة علمية.
كان أبوه الشيخ محمد بن عبد الله من علماء عصره ومراجع التقليد ووالدته بنت العلامة عبد الحسين الطريحي ولم يكتب للشيخ المظفر أن يشاهد أباه فقد ولد بعد وفاة أبيه بخمسة أشهر.

دراسته

بدأ دراسته للعلوم الإسلامية تحت إشراف أخويه المحققين الشيخ عبد النبي و الشيخ محمد حسن ولم يمرّ عليه زمن طويل حتى أتمّ المراحل العالية في الأصول والفقه والفلسفة عند أساتذة الحوزة العلمية في النجف الأشرف.
ولم يقتصر في دراسته على العلوم الدينية بل انشغل أيضا في غيرها من العلوم كالحساب والهندسة والجبر والهيئة وكتب في علم العروض كتابا بأسلوب جديد وهو في الحادية والعشرين من عمره.
وخطا في الثقافة العصرية خطوات مشابهة ففي تلك الفترة التي يندر فيها طرح الثقافة الجديدة في الحوزة العلمية في النجف الأشرف فإن الشيخ المظفر كان ملمّا بمعالم الثقافة العصرية وكان يسعى في تعريف علماء الحوزة بها.

مساعيه

سعى الأستاذ المظفر بما يملك من النظرة الانفتاحية في إحداث تجديد وتطوّر في البرامج الدرسية للحوزة العلمية الشيعية وعرض كنوز المعارف المنطقية للشيعة بشكل منظم وأصولي مبتعدا عما ليس له صلة قوية بالمطالب.
وأخذ يفكر بتأسيس -جمعية منتدى النشر- في الحوزة العلمية في النجف الأشرف مستعينا بأخيه الشيخ محمد حسين المظفر وسائر مفكري عصره وبعد تحقق أهداف جمعية منتدى النشر أنشأ في سنة 1355 هـ مدرسة عاليه للعلوم الدينية هي كلية الفقه وبعد مرور سنة على ذلك اعترفت وزارة الثقافة في الحكومة العراقية بها واعتبرتها جامعة رسمية.
وكانت الدروس المطروحة في كلية الفقه هي ما يلي الفقه الشيعي الاثنا عشري، الفقه التطبيقي، أصول الفقه، التفسير وأصوله، الحديث والدراية، العلوم التربوية وعلم النفس، الآداب والتاريخ، علم الاجتماع، تاريخ الإسلام، الفلسفة الإسلامية، الفلسفة الجديدة، المنطق، التاريخ المعاصر، أصول تدريس النحو والصرف وتعليم اللغات الأجنبية.
وكان الشيخ منشغلا بتدريس الفلسفة فضلا عن رئاسته وإشرافه على هذه الكلية. وكانت الخطوة اللاحقة للأستاذ المظفر تأسيس مدارس منتدى النشر والتي قوبلت بقبول كبير من قبل علماء حوزة النجف وأسرها المشهورة وكان للإقبال العام عليها دور في توسعتها.
وكان لمدارس منتدى النشر على مدى عشرات السنين مقاطع دراسية كما يلي:
1 - دورة ابتدائية
2 - دورة متوسطة (ثانوية)
3 - دورة تأهيل للجامعة
ولم تقتصر هذه المدارس على النجف الأشرف بل امتدت إلى مدن البصرة و الكاظمية والحلة وذلك بطلب من علماء الدين الكبار.
ويعتبر تأسيس مكتبة عامة بجانب الصحن المطهر لأمير المؤمنين عليه‏ السلام أحد المنجزات المهمة إضافة إلى تأليفه لكتب دراسية بأسلوب جديد كالمنطق و أصول الفقه وعقائد الإمامية وتعدّ هذه الكتب الثلاثة جزءا من البرامج الدراسية في الحوزات العلمية لا سيما حوزة قم المقدسة.
لم يقنع آية الله المظفر بأسلوب التبليغ والخطابة المعروف في النجف الأشرف آنذاك حيث كان يعتبر الخطابة الحسينية من أهم وسائل التبليغ وقرر أن يفتتح معهدا لتربية وإعداد الخطباء لتفعيل دور التبليغ وتطويره وكان من أمنياته تأسيس كلية للوعظ والإرشاد.
فتأسست جمعية برئاسة الخطيب البارز في العراق الشيخ محمد علي قسّام و بدأت عملها التجريبي بتشكيل أول صف فيها و يدرّس في هذا الصف الفقه و علوم العربية وأصول الدين وأصول الحديث ولم يمض على هذه الخطوة مدة قصيرة حتى عطّل التدريس وكانت أسست بنوايا طيبة وأهداف سامية.
وأحدثت نشاطات المظفر ونجاحاته في حركته التجديدية هذه انعطافة كبيرة في الأوساط العلمية وقد سعى آية الله العظمى الحاج آقا حسين البروجردي في دعوة آية الله المظفر للعمل في تنظيم أمور الحوزة العلمية في قم المقدسة وتنظيم برامجها الدرسية وقد أجرى بالفعل آية الله المظفر محادثات مطوّلة مع آية الله العظمى البروجردي تباحثا فيها حول وضع الخطوط العامة في تطوير دروس الحوزة وتنظيم الامتحانات ووضع قوانين لمدارس العلوم الدينية.
و باعتراف الكثير من الشخصيات العلمية و الدينية فإن المظفر لو لم يكن قد أوقف نفسه لتطوير الحوزة لكان من دون شك أحد مراجع التقليد.

إجازات اجتهاده

1 - آية الله الشيخ محمد حسين الأصفهاني
2 - آية الله الشيخ محمد حسن المظفر
3 - آية الله السيد عبد الهادي الشيرازي

أساتذته

1 - الشيخ محمد طه الحويزي
2 - الشيخ محمد حسن المظفر
3 - الميرزا محمد حسين النائيني
4 - الشيخ آغا ضياء الدين العراقي
5 - الميرزا عبد الهادي الشيرازي
6 - السيد علي قاضي الطباطبائي
7 - الشيخ محمد حسين الأصفهاني

مؤلفاته

كان آية الله المظفر من المؤلفين المشهورين في هذا
العصر وقد امتازت مؤلفاته بجمال التعبير ووضوح النص ومؤلفاته ما يلي:
1 - أحكام اليقظة
2 - أصول الفقه
3 - تاريخ الإسلام
4 - تتمة أحكام اليقظة
5 - حاشية المكاسب
6 - حرية الإنسان وارتباطها بقضاء الله
7 - ديوان شعر
8 - رسالة عملية في ضوء المنهج الحديث
9 - الزعيم الموهوب السيد أبو الحسن الأصفهاني
10 - السقيفة
11 - على هامش السقيفة
12 - حياة صدر الدين الشيرازي -الملاّ صدرا-
13 - حياة الشيخ محمد حسن النجفي
14 - حياة المولى محمد مهدي النراقي
15 - الشيخ الطوسي مؤسس جامع النجف
16 - عقائد الإمامية
17 - فلسفة ابن سينا
18 - الفلسفة الإسلامية
19 - فلسفة الإمام علي عليه‏ السلام
20 - فلسفة الكندي
21 - المثل الأفلاطونية عند ابن سينا
22 - مجموعة رسائل في علم الكلام
23 - المنطق
24 - النجف بعد نصف قرن
25 - مذاكرات الشيخ وهي كتابات حول تطوير الحوزة العلمية وتأسيس منتدى النشر

وفاته

توفي آية الله الشيخ محمد رضا المظفر سنة 1384 هـ عن 61 عاما ودفن في وادي السلام في النجف الأشرف في المقبرة الخاصة بأسرته.

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009