مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام موسى بن الميرزا جعفر التبريزي

موسى بن الميرزا جعفر التبريزي
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال موسى بن الميرزا جعفر التبريزي إلى صديقك

طباعة نسخة من موسى بن الميرزا جعفر التبريزي

ولد الميرزا موسى بن الميرزا جعفر بن الميرزا أحمد آغا المجتهد التبريزي القراه داغي و القراجه داغي في أسرة من أهل العلم في مدينة تبريز.
وكان من كبار تلامذة السيد حسين الكوهكمري المعروف بالسيد حسين ترك المتوفى 1299هـ .
ويعدّ كتاب -أوثق الوسائل في شرح الرسائل- أعظم وثيقة تدل على منزلته العلمية فهو شرح للرسائل لا نظير له و يحكي عن إحاطته بمباحث علم الأصول ولأن أستاذه كان من تلامذة الشيخ مرتضى الأنصاري و صاحب الفصول، فقد أحاط بآراء هذين العلمين و ضمّن كتابه ذلك.

أعلام الأسرة

و أنجبت هذه الأسرة علماء كبارا آخرين منهم: الميرزا باقر بن أحمد التبريزي، الميرزا لطف علي بن أحمد التبريزي، الميرزا جعفر بن أحمد التبريزي، الميرزا جواد بن أحمد التبريزي، الميرزا علي بن لطف علي بن أحمد التبريزي (أعيان الشيعة 69/13) وورد في أعيان الشيعة بشأن الميرزا حسن بن باقر بن أحمد (المتوفى 1337) - الذي تتلمذ على جملة من كبار العلماء، منهم الميرزا الشيرازي المعروف، السيد حسين الترك و الميرزا حبيب الله الرشتي - ما يلي: "ثم عاد إلى تبريز فرأس و استوثق له الأمر و راجعه الناس و صار أكبر زعيم ديني في آذربايجان" . (أعيان الشيعة 27/5) وورد فيه بشأن الميرزا جواد بن أحمد (المتوفى 1313) : "تقلد الزعامة الدينية بعد أخيه الميرزا باقر، الذي قام مقام أبيه وعظم شأنه وأطاعه الحكام والأمراء" . (أعيان الشيعة 254/4)
و جاء في معارف الرجال بشأنه: "كان من العلماء المحققين والأصوليين المدققين، جليل محترم مبجّل في النجف، كما أن لهم بيتا جليلا محترما في تبريز" . (معارف الرجال 51/3)

مؤلفاته

1 - أوثق الوسائل في شرح الرسائل
2 - غاية المأمول في كشف معضلات الأصول ويقع في مجلدين كبيرين وهو تقريرات درس أستاذه السيد حسين الكوهكمري.
3 - حاشية على القوانين الذي جمعه وكتبه ابن أخته الميرزا علي بن لطف علي المتوفى 1340هـ
4 - تفسير الميرزا موسى التبريزي

وفاته

توفي السيد موسى التبريزي سنة 1305هـ .

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009