مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام محمد علي القابچي الكاظمي

محمد علي القابچي الكاظمي
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال محمد علي القابچي الكاظمي إلى صديقك

طباعة نسخة من محمد علي القابچي الكاظمي

هو العلم المقتدى آية الله الشيخ محمد علي بن الشيخ حسن بن الشيخ محمد الجمالي القابچي الخراساني الكاظمي أحد أشهر الفقهاء في الحوزة العلمية في النجف الأشرف ولد في سامراء سنة 1309 هـ أبوه الشيخ حسن عالم كبير وفقيه وأصولي بارع و من تلامذة الميرزا الشيرازي البارزين وأمه العلوية الجليلة حفيدة العلامة السيد صادق الطباطبائي المعروف بالسنگلجي صاحب المقبرة المشهورة بجوار الشاه عبد العظيم في الري.

دراسته

بدأ آية الله الشيخ محمد علي الكاظمي الخراساني دراسته في مدينة مشهد درس المقدمات على يد والده و بعض أساتذة الحوزة العلمية وأكمل مرحلة سطوح الفقه و الأصول عند السيد آقا حسين القمي و الميرزا محمد بن الشيخ كاظم الخراساني وفي سنة 1338 هـ هاجر إلى النجف الأشرف في العراق بطلب من أبيه ليكمل دراسته في حوزتها العلمية و كان له من العمر آنذاك 29 عاما.
وعندما قدم العراق ذهب أولا إلى كربلاء وحضر عند الميرزا محمد تقي الشيرازي لمدة شهرين ثم توجه إلى النجف وانخرط في دروس علمائها ثم اختار درس العلامة النائيني ونذر نفسه لدروس الفقه و الأصول للعلامة النائيني.
وبعد مدة صار من أبرز تلامذة العلامة النائيني في الحوزة العلمية في النجف الأشرف و من أساتذة تلك الحوزة وكان في زمان حياة أستاذه يقرر درسه للطلاب الآخرين.

منزلته العلمية و الاجتماعية

بعد وفاة العلامة النائيني توجه إليه فضلاء الحوزة العلمية والتفوا حوله حيث كانوا يعرفون منزلته عند العلامة النائيني وكان درسه في النجف الأشرف من أضخم الدروس وأفضلها وكان مشغولا بالبحث و الدرس والنقاش مع العلماء ليله ونهاره وكان في كل ليلة يجلس مع جمع من العلماء إلى جانب قبر أستاذه للمباحثة معهم وتستمر جلستهم حتى تغلق أبواب الحرم.

أساتذته

حضر آية الله محمد علي الكاظمي الخراساني عند علماء كبار منهم:
1 - أبوه الشيخ حسن بن محمد الجمالي الكاظمي الخراساني
2 - السيد حسين القمي
3 - الميرزا محمد بن الشيخ محمد كاظم الخراساني
4 - الميرزا محمد تقي الشيرازي
5 - العلامة الميرزا محمد حسين النائيني

مؤلفاته

له مؤلفات لا يعرف قدرها إلا أهل العلم والفضل منها:
1 - فوائد الأصول وهو تقريرات درس خارج الأصول للعلامة النائيني.
2 - كتاب الصلاة وهو تقريرات درس خارج الفقه للعلامة النائيني.
3 - كتاب التجارة وهو تقريرات درس خارج الفقه للعلامة النائيني.
4 - رسالة في الصلاة.
5 - رسالة في اللباس المشكوك.

وفاته

توفي عصر يوم الخميس 15/3/ 1365 هـ بعد أن كان قد أصيب ثلاث مرات بالسكتة القلبية وقام بتغسيله و تكفينه تلميذه السيد جعفر بن محمد المرعشي و دفنه في مقبرة أستاذه.

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009