مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام محمد بن جرير الطبري

محمد بن جرير الطبري
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال محمد بن جرير الطبري إلى صديقك

طباعة نسخة من محمد بن جرير الطبري

أبو جعفر محمد بن جرير بن رستم الطبري الآملي المازندراني من الوجوه البارزة بين فقهاء الشيعة في القرن الرابع الهجري ومن معاصري الشيخين الطوسي والنجاشي.

أسرته

كانت أسرة بني جريرة من أهالي آمل و اشتهرت بتشيعها واتباعها لأهل البيت عليهم ‏السلام وهي من الأسر الكبيرة المعروفة في المنطقة و قدمت إلى عالم الإسلام كبار العلماء.

شخصيته العلمية

محمد بن جرير الطبري سمع الحديث من كثير من مشايخ الشيخ الطوسي ونقلت رواياته في المصادر الروائية الشيعية المعتبرة واستند عليها.

التشابه الاسمي

هناك محمد بن جرير بن يزيد الطبري الآملي الذي هو من علماء أهل السنة و صاحب التفسير والتاريخ المشهورين.
وهناك عالمنا محمد بن جرير الطبري من علماء الشيعة وصاحب كتاب (المسترشد) الذي لقبه الشيخ الطوسي بالكبير والتفريق يأتي من حيث:
أولاً: راوي كتاب المسترشد هو أبو محمد حسن بن حمزة المتوفى سنة 358 هـ مع أن صاحب (كتاب دلائل الإمامة) الذي هو مورد الترجمة هنا معاصر للشيخ الطوسي المتوفى سنة 640 هـ إذ أن أساتذته هم أساتذة الشيخ الطوسي.
ثانياً: صاحب كتاب (دلائل الإمامة) ألفه بعد سنة 411 هـ لأنه يذكر في كتابه بأنه شاهد رواية في كتاب دُون بخط الشيخ أبي عبد الله حسين بن الغضائري المتوفى سنة 411 هـ و يمكن أن يخمن أن تاريخ وفاته كانت بعد هذا التاريخ.
ثالثاً: ينقل صاحب دلائل الإمامة عن الشيخ الصدوق بواسطة واحدة والشيخ أيضاً ينقل كتاب المسترشد بواسطة واحدة إذ ثلاث وسائط تفصل بين صاحب الدلائل وصاحب المسترشد.
رابعاً: صاحب الدلائل معاصر للنجاشي والنجاشي يروي كتاب المسترشد بواسطتين
وفي المقابل ذهب السيد التوبلي في مدينة المعاجز والعلامة المجلسي في بحار الأنوار و العلامة السيد هاشم البحراني في مقدمة مدينة المعاجز بأن هذين الشخصين شخص واحد.

رأي العلامة آقا بزرگ الطهراني

يذكر العلامة آقا بزرگ الطهراني بأن أبا جعفر محمد بن جرير بن رستم الطبري الآملي المازندراني الذي هو معاصر للشيخ الطوسي لم يذكر اسمه في الكتب الرجالية وهو غير محمد بن جرير الطبري الكبير من علماء الشيعة صاحب كتاب (المسترشد) ومتأخر عنه.

أساتذته

ونذكر منهم:
1 - محمد بن هارون التلعكبري
2 - القاضي أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد الطبري
3 - أبو المفضل الشيباني
4 - حسن بن أحمد العلوي
5 - حسين بن إبراهيم، المعروف بابن خياط القمي
6 - أبو عبد الله حسين بن الغضائري
7 - النقيب أبو محمد حسن بن أحمد المحمدي

تلامذته

أشهر و أبرز تلامذته هو أبو الفرج معافي بن زكريا الجريري.

مؤلفاته

ونذكر منها:
1 - الآداب الحميدة
2 - الإيضاح
3 - دلائل الإمامة
4 - كتاب الرواة من أهل البيت عليهم ‏السلام
5 - غريب القرآن
6 - مناقب فاطمة الزهراء وولدها عليهم‏ السلام
7 - نور المعجزات

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009