مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام ورام بن أبي فراس

ورام بن أبي فراس
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال ورام بن أبي فراس إلى صديقك

طباعة نسخة من ورام بن أبي فراس

يعتبر ورام من علماء القرن السادس الهجري وكانت ولادته في مدينة الحلة تلك المدينة التي كانت مركزاً للتشيع والتفقه في قرون متمادية.

أسرته

ورام بن أبي فراس هو جد السيد رضي الدين بن طاوس لأمه ويصل نسبه إلى قبيلة بني حمدان و من نسل مالك الأشتر النخعي الناصر الوفي لأمير المؤمنين عليه‏السلام ومن قادته الكبار.
إن أسرة آل طاوس من حيث الفضل و التقوى والعلم معروفة لدى الجميع ووالد ورام هو من كبار أهل الدين ومن الفقهاء الأجلاء أخوه مجير الدين جعفر بن أبي فراس من علماء ذلك الزمان و فقهائه المعروفين والذي توفي في بغداد سنة 626 للهجرة ونقل جسده إلى النجف الأشرف ودفن بجوار أمير المؤمنين عليه‏السلام , وزوجة ورام من أحفاد الشيخ الطوسي ولهذا فإن السيد ابن طاوس يقول أحياناً في كتبه جدي ورام بن أبي فراس ويقول أحياناً أخرى جدي الشيخ الطوسي والذي هو في الحقيقة جده الأكبر ومن جملة أجداد ورام أبو الفتح والذي حصل على منصب من الخليفة الفاطمي في مصر وكان من أعوان بساسيري في القضاء على الحكومة العباسية و كانت له مراسلات مع هبة الله الشيرازي أحد مؤسسي الإسماعيلية.

مقامه العلمي

إن مؤلفات ورام خير دليل على مقامه العلمي والمعنوي وبالإضافة إلى ذلك فإن شهادة إنسان زاهد من أهل التقوى مثل السيد ابن طاوس لهي خير دليل لنا على ذلك يقول السيد في فلاح السائل بأن جده ورام بن أبي فراس هو من أولئك الذين يمكن الاعتماد على أعمالهم و الاستناد إليهم ووصفه الشيخ منتجب الدين أيضاً بالأمير الزاهد والفقيه وقال عنه بأنه قد رآه في الحلة وكان كما سمع عنه من حيث الفضل والسمو.

أساتذته وتلاميذه

لا توجد الكثير من المعلومات في هذا المجال فمن أساتذته السيد أبو الحسن العريفي العلوي و سديد الدين محمود الحمصي اللذان ذكرا في كتب الرجال.
و من جملة تلامذته محمد بن جعفر المعروف بابن المشهدي.

مؤلفاته

1 - تنبيه الخواطر و نزهة النواظر المعروف بمجموعة ورام والذي كانت أكثر شهرته ترجع إلى هذا الكتاب وهذا الكتاب هو من مصادر بحار الأنوار.
2 - مسألة في المواسعة و المضايقة

وفاته

توفي ورام بن فراس في سنة 605 للهجرة في شهر محرم الحرام في مدينة الحلة ودفن جسده الشريف هناك.

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009