مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام فرات بن إبراهيم

فرات بن إبراهيم
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال فرات بن إبراهيم إلى صديقك

طباعة نسخة من فرات بن إبراهيم

أبو القاسم فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفي من شخصيات عصر الغيبة الصغرى ويعتبر من رواة الحديث، و قد روى عن مشايخ الشيعة العظام روايات كثيرة، و هو من معاصري ثقة الإسلام الكليني.

ولادته

ولد فرات بن إبراهيم في الكوفة و لعله لهذا سمي بفرات والفرات اسم نهر قرب الكوفة كان سببا لعمران الكوفة و انتشار الزرع فيها و في أطرافها, لقد كانت الكوفة مركزاً للعلم و الفكر، و قد أنجبت الكثير من الشخصيات العلمية للعالم الإسلامي.

شخصيته

لقد كان فرات بن إبراهيم شخصية ذات فضل و علم و كان يتمتع بقسط وافر من العلوم الاجتماعية والثقافية، و كما يقول عنه تلميذه أبو القاسم العلوي فلقد كان أستاذ المحدثين في عصره.

ميول فرات ومذهبه

استناداً إلى الكتاب الوحيد الذي وصل إلينا من هذا الكاتب - و هو كتاب تفسير فرات - فإنه يمكن القول بأنه زيدي المذهب أو - على الأقل - هو من مريدي الزيدية كما يبدو ذلك من خلال نقله للروايات عن شخصيات كثيرة من الزيدية، و كثيراً ما تتشابه رواياته مع روايات الزيدية و لم ينقل رواية ورد فيها إمامة اثني عشر إماماً، و مع أنه قد نقل الكثير من الروايات الدالة على إمامة الإمام محمد الباقر و الإمام جعفر الصادق عليهماالسلام و لكنه من ناحية أخرى، ذكر رواية عن زيد ينفي فيها العصمة عن غير الخمسة من أهل البيت عليهم‏السلام.
و لعل هذا هو السبب في عدم إيراد اسمه في الكتب الرجالية حيث إن الإمامية لم يعتبروه منهم، و كذلك تعامل معه أهل السنة، فكان كغيره من الشخصيات الزيدية قد طوته صفحة النسيان.
و في الحقيقة فإنه يمكن القول بأنه من الشخصيات الشيعية الاثني عشرية - مع أن التحقيق في كتابه يقوي احتمال أن يكون زيدياً - و ذلك بالتوجه إلى أنه قد نقل روايات كثيرة عن حسين بن سعيد الأهوازي من أصحاب الإمام الجواد و الإمام الهادي و الإمام العسكري عليهم‏السلام، و بالتوجه كذلك إلى الروايات الكثيرة التي نقلها ابن بابويه والد الشيخ الصدوق و كذلك الشيخ الصدوق نفسه عن فرات، و كذلك بالتوجه إلى مضمون الروايات التي نقلها الشيخ الصدوق في كتبه عن فرات ,ويمكن القول أيضاً بأنه كان في بادئ الأمر زيدياً ثم انتقل إلى مذهب الشيعة الإمامية.

كلمات العلماء في حقه

يقول العلامة المجلسي بأنه على الرغم من عدم ورود اسم فرات بن إبراهيم في الكتب الرجالية، و لكن بالتوجه إلى كتابه في التفسير و موافقته للروايات المعتبرة الواصلة إلينا و دقته الكبيرة في نقل الأحاديث فإنه يمكن لنا أن نحسن الظن به و نطمئن إليه.
يقول صاحب -رياض العلماء-: "الشيخ فرات بن إبراهيم من قدماء الأصحاب و هو يعد من رواة الشيعة".

أساتذته

لقد نقل فرات الرواية عما يناهز المائة من مشايخ الرواية، منهم:
1 - حسين بن سعيد الأهوازي
2 - إبراهيم بن أحمد بن عمر الهمداني
3 - إبراهيم بن بنان الخثعمي
4 - جعفر بن محمد الأزدي
5 - جعفر بن محمد بن هشام
6 - حسين بن الحكم الحبري، و...

تلامذته

1 - أبو القاسم العلوي
2 - عبد الرحمن بن محمد الحسيني
3 - أبو الحسن محمد بن أحمد بن الوليد
4 - حسين بن محمد بن فرزدق الفزاري
5 - محمد بن حسن بن سعيد الهاشمي

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009