مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام حسن بن شعبة الحراني

حسن بن شعبة الحراني
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال حسن بن شعبة الحراني إلى صديقك

طباعة نسخة من حسن بن شعبة الحراني

أبو محمد حسن بن علي بن حسين بن شعبة الحراني الحلبي من الشخصيات البارزة بين فقهاء الشيعة في القرن الرابع الهجري, كان من المعاصرين للشيخ الصدوق المتوفى سنة 381 هـ ونقل الرواية عن محمد بن همام المتوفى سنة 336 هـ ويعد من مشايخ الشيخ المفيد المتوفى سنة 413 هـ .

نشاته

ترعرع في عائلة ملئت حباً ووداً لأهل بيت رسول الله صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلم ولد في حران إحدى القرى التابعة لمدينة حلب في سورية.

شخصيته العلمية

أبو محمد حسن بن شعبة من الشخصيات البارزة بين علماء الشيعة في عصره، و يعد من كبار رواة الشيعة لقد حظيت كتاباته منذ تأليفها باهتمام أكابر العلماء من أمثال: الشيخ المفيد وتعتبر كتبه الروائية من المصادر الشيعية و في عداد وسائل الشيعة وبحار الأنوار.

رأي العلماء فيه

يذكر الشيخ الحر العاملي في كتابه -أمل الآمل- حول شخصيته بأن أبا محمد حسن بن علي بن شعبة عالم فاضل و محدث كبير, ويقول العلامة المجلسي في حقه بأن كتابه تحف العقول خير شاهد على فضله وعلمه و علو شأنه.
ويقول العلامة الخونساري صاحب كتاب -روضات الجنات- في حقه بأن المحدث الكبير حسن بن علي بن حسين بن شعبة الحراني الحلبي فقيه مفكر ومتبحر كبير وشخصية بارزة قد ألف كتاباً اعتمد عليه الأصحاب و فقهاء الشيعة.

تلميذه

أهم شخصية من بين تلامذته التي برزت وسطعت سطوع الشمس في رابعة النهار هو الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان المتوفى سنة 413 هـ.

مؤلفاته

من أفضل تأليفاته كتاب -تحف العقول- الذي حظي باهتمام وافر من قبل علماء الشيعة
ويمكن إسناد كتاب –التمحيص- إليه أيضاً لأنه روى هذا الكتاب عن محمد بن علي بن همام وقد عده بعض العلماء من تأليفاته ولا يخلو الأمر بوجوب التحقيق ولكنا آثرنا الاختصار للإفادة.

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009