مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية موسوعة شخصيات وأعلام جمال الدين أحمد بن موسى بن طاوس

جمال الدين أحمد بن موسى بن طاوس
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال جمال الدين أحمد بن موسى بن طاوس إلى صديقك

طباعة نسخة من جمال الدين أحمد بن موسى بن طاوس

أفضل ما يقال في نسبه هو أنه أخو السيد ابن طاوس صاحب كتاب الإقبال, وأما جداه فهما: الشيخ الطوسي والشيخ ورام بن أبي فراس صاحب مجموعة ورام.
لقبت أسرة ابن طاوس و آل طاوس بهذه الألقاب لما كان يتمتع به جدهم الكبير محمد بن إسحاق من جمال الصورة و حسن المنظر ولهذا لقب بالطاووس.
تنتهي السلسلة الشريفة لهذه الأسرة إلى داود أخي الإمام الصادق عليه‏السلام من الرضاعة، و قد علم الإمام الصادق أمه الدعاء المعروف بدعاء أم داود وهو من أعمال نصف رجب عندما كان داود في السجن وبهذا أفرج عنه.

أسرته

أسرة آل طاوس أشبه ببحر خرج منها الكثير من الدرر التي بهرت أعين الجميع مما سبب أن ينقدح هذا السؤال في أذهن الناس بأنه كيف يمكن أن تجتمع في أسرة واحدة كل هذه المكارم ؟ وفي استقراء إجمالي يمكن أن يشاهد أكثر من 20 عالماً في هذه الأسرة وفي فترة قصيرة من الزمن.

نقابة الطالبيين

وهي من الفضائل لهذه الأسرة الجليلة فإن نقيب الطالبيين يلتزم برئاسة السادة في عصره و يكون مرجعاً لحل خلافاتهم و نزاعاتهم وينتخب لهذا المنصب من هو أكثر أمانة بين السادة و من هو عالماً ومجتهداً وهو ما دعا السيد ابن الطاوس يفتخر بهذا المنصب, واستمر هذا المنصب بين هذه الأسرة الكريمة إلى أجيال متعددة.

أقوال العلماء في حقه

جميع من كتب حول هذه الشخصية العظيمة لم يذكره إلا بإجلال و إكبار ويشهد كبار العلماء بأنه متبحر في مختلف العلوم والمعارف، فقد ارتقى القمم الرفيعة.

أساتذته

1 - الشيخ نجيب الدين ابن نما.
2 - الشيخ يحيى بن محمد السوراري.
3 - السيد فخار الموسوي.
4 - السيد أحمد بن يوسف العلوي.

تلامذته

من أبرزهم:
1 - العلامة الحلي.
2 - حسن بن داود الحلي صاحب كتاب رجال ابن داود.
3 - ابنه السيد عبد الكريم بن طاوس.

مؤلفاته

عد تلميذه في رجاله في كتاب رجال ابن داود بأن مؤلفات أستاذه تصل إلى 82 مؤلفاً ولكن هذه الكتب لم تصل إلينا كلها.
1 - بشرى المحققين، 6 مجلدات في الفقه.
2 - ملاذ علماء الإمامية 4 مجلدات في الفقه.
3 - الفوائد العدة في أصول الفقه.
4 - الثاقب المسخّر على نقض المشجّر في أصول الدين.
5 - الروح في رد ابن أبي الحديد.
6 - شواهد القرآن.
7 - بناء المقالة الفاطمية في نقض الرسالة العثمانية.
وهنا نكتة يجب ذكرها وهي أن السيد أحمد بن طاوس أول من قسم التقسيم المعروف للرواية في تاريخ الشيعة وذهب إلى أن الرواية تشمل الصحيح والموثق والحسن والضعيف.
ثم سار على منهجه تلميذه المبرز العلامة الحلي وعمل بهذا التقسيم جميع من جاء من بعده من العلماء حتى عصر العلامة المجلسي حيث وسعه و أضاف إليه فوصل إلى أكثر من 9 أقسام.

وفاته

بعد عمر طويل ملي‏ء بالجهود المثمرة قضاه في تزكية النفس وهداية الخلق ورفع راية أهل البيت عليه‏السلام رحل إلى لقاء ربه في مدينة الحلة معقل العلماء سنة 673 هـ قبره الشريف معروف في مدينة الحلة و منشأ الكثير من الكرامات و ملجأ الطالبين والمحتاجين و هو ملتقى محبي أهل البيت عليهم‏السلام.

أعيان الشيعة للسيد محسن الأمين العاملي والخلاصة للعلامة الحلي  

الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009