العنوان : أسباب انتهاء الغيبة الصغرى

  أسباب انتهاء الغيبة الصغرى :


يذكر السيد محمد صادق الصدر (قدس) بشأن بدء الغيبة الكبرى الأسباب التالية <71> :


1. استيفاء الغيبة الصغرى لأغراضها في تهيئة الذهنية العامة للناس لغيبة الإمام المهدي (ع) .



2. ازدياد المطاردة والمراقبة من قبل السلطات الحاكمة آنذاك للإمام والمرتبطين به لدرجة أن السفير الرابع لم يقوم بعمل اجتماعي كبير يذكر ، ولم يرو لنا من أعماله إلا القليل ، ولم تستمر مدة سفارته إلا ثلاثة أعوام فقط .



3. عدم إمكانية المحافظة على السرية الملتزمة في خط السفارة لو طال بها الزمان أكثر من ذلك وانكشاف أمرها شيئاً فشيئاً ، فخلال السبعين سنة تقريباً وهي مدة الغيبة الصغرى لم يُنقل أنه عُرف كيف يتم الاتصال بين الإمام والسفراء ، وكيف يخرج لهم التوقيع ، وأين يجتمعون مع الإمام (ع) .




بل لم يكن لأي من السلطات الحاكمة آنذاك أن يثبتوا على أحد السفراء أو وكلائهم أنهم أخذوا مالاً من أحد ما لتوصيله للإمام ، ولم يجدوا في حوزتهم أي أوراق تثبت اتصالهم بالإمام (ع) .



فعن الحسين بن الحسن العلوي قال : ( انتهى إلى عبيد الله بن سليمان الوزير أن له ـ أي الإمام (ع) ـ وكلاء وأنه تجبى إليهم الأموال ، وسموا الوكلاء في النواحي ، فهمّ بالقبض عليهم ، فقيل له : لا ، ولكن دسوا لهم قوماً لا يعرفونهم بالأموال ، فمن قبض منهم شيئاً قُبض عليه ، فلم يشعر الوكلاء بشيء حتى خرج الأمر ـ أي من صاحب الزمان ـ أن لا يأخذوا من أحد شيئاً وأن يتجاهلوا بالأمر ، وهم لا يعلمون ما السبب في ذلك ، وامتنع الوكلاء كلهم لما كان تقدم إليهم ، فلم يظفروا بأحد منهم ولم تتم الحيلة فيهم ) <72> .



ولقد تعرض السفير الثالث الحسين بن روح للاعتقال والمساءلة لفترة من الزمن وحينما لم تجد عليه السلطات أي مستمسك أطلقت سراحه بفضل الله .

(71) تاريخ الغيبة الصغرى ص 630
(72) إعلام الورى ج 2 ص 266 ، الكافي ج1 ص 440 ح 30

شمس خلف السحاب لـ ماهر آل شبر  

 

وصلة المصدر : http://www.ansarh.com/maaref_detail.php?id=1395
تاريخ ووقت الطباعة : Sun, 29-03-2020 08:11:26

موسوعة أنصار الحسين عليه السلام