مات التصبر في انتظارك أيها المحيي الشريعهْ ** فانهض فما أبقى التحمل غير أحشاء جزوعه ** قد مزقت ثوب الأسى وشكت لواصلها القطيعة ** فالسيفُ إن به شفاءَ قلوب شيعتِك الوجيعه ** فسواهُ منهم ليس يُنعش هذه النفسَ الصريعه ** طالت حبـال عواتق فمتى تكون به قطيعه ** كم ذا القعود ودينكم هدمت قواعده الرفيعة ** تنعى الفروعُ أصولَه وأصولُه تنعى فروعَه    سجل الزوار   اتصل بنا      
موسوعة أنصار الحسين (ع)

 
الرئيسية   كتب إسلامية للتنزيل كتب في أهل البيت صلوات الله عليهم كتب حول الإمام موسى بن جعفر الكاظم
يشتمل هذا القسم على (3) كتاب تتحدث حول  الإمام الشهيد موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام والمعروف كذلك بباب الحوائج ، أحد أئمة أهل البيت الإثنى عشر عليهم السلام  آخر إضافة لهذا القسم كانت بتاريخ : 15-08-2006 4:35 PM

باب الحوائج - الإمام موسى الكاظم عليه السلام

 حول الكتاب

  مؤلف الكتاب الدكتور حسين الحاج حسن يختص في كتابه هذا استعراض حياة وشخصية الكوكب السابع في سماء الإمامة الإمام موسى بن جعفر الملقب (الكاظم) عبر جملة فصول، اشتملت مجاميع عناوين فرعية تتصل بمختلف جوانب حياته (عليه السلام).



* القسم الأول من الموضوعات التي وردت في فهرس الكتاب اشتملت على:



ولادته المباركة (عليه السلام) - مناقبه وفضائله - ما قاله العلماء والعظماء في فضائله - أدعيته.



* القسم الثاني، ويتضمن:



الإمامة - عصر الإمام الكاظم - سياسة الحكم العباسي - الفرق الإسلامية - التنكيل بالعلويين - الإمام الكاظم في عهد المنصور، المهدي، الهادي، هارون الرشيد - الإمام الكاظم دائرة معارف.



* القسم الثالث: اشتمل على مواضيع عدة أبرزها:



كيف نصر الله أنبياءه - وصية الإمام (عليه السلام) لهشام بن الحكم في صفة العقل - العلم عند أهل البيت (عليهم السلام) - الفقيه الديني عند الإمام (عليه السلام) - جوامع التوحيد.



* القسم الرابع : وأبرز عناوينه الفرعية:



- الإمام الكاظم عالم في الاقتصاد - مكارم الأخلاق - الإمام الكاظم عالم نفسي - محاسبة النفس - المسؤولية الفردية - في سبيل الشريعة الإسلامية.



* القسم الخامس: وتضمن:



- مناظرات الإمام الكاظم (عليه السلام) - الإمام الكاظم في حصار التكاليف - تحقيق الأهداف السامية - بإرادة الإنسان تُعمر الأوطان - دور الإيمان في التعهد بالتكاليف.



* القسم السادس:



- أسباب اعتقال الإمام (عليه السلام) - اتصال العلماء به، الإيعاز باغتياله - حمل الإمام إلى بغداد - إشراف هارون على الإمام في سجنه - الاعتقال الثاني للإمام عند الفضل بن يحيى - التضييق على الإمام - وصية الإمام.



* القسم السابع والأخير، تركزت عناوينه الفرعية حول اغتيال الإمام (عليه السلام) وزمن ومحل وفاته (مسموماً)، ونقل جثمانه الطاهر إلى جسر بغداد، حيث موكب تشييع جنازته (عليه السلام) ودفنه ببغداد.



وبعد ذلك ينتقل المؤلف إلى ذكر بعض ما قاله الشعراء في مدح الإمام الكاظم (عليه السلام)، وبذلك ينتهي كتاب باب الحوائج الذي يقع في 335 صفحة من القطع الكبير.



والكتاب متوفر كملف HTML و ملف Word

 تاريخ الإضافة

  15-08-2006 4:21 PM

 مصدر الكتاب

  موقع المعصومون الأربعة عشر عليهم السلام

 تحميل الكتاب

اضغط هنا لتحميل الكتاب

 

 
الانتقال السريع إلى بقية الأقسام 


جميع الحقوق محفوظة لشبكة أنصار الحسين (ع) © 2009