Follow us on Facebook Follow us on Twitter Instagram Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    عضو متميز
    الصورة الرمزية هاديل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,601

    افتراضي الأكسس - Access ( دورة)


    تحميل مثال عملي على ما سبق شرحة

    تحميل مثال عملي على ما سبق شرحة


    member


    تصميم تقرير لطباعة البيانات


    تصميم تقرير لطباعة البيانات



    أولاً : تصميم تقرير يكون ناتجة طباعة بيانات الأعضاء من جدول بيانات الأعضاء .

    الآن لنبدأ بالتعرف على طريقة تصميم التقرير الأول :
    تصميم تقرير يكون ناتجة طباعة بيانات الأعضاء من جدول بيانات الأعضاء .



    1 حدد الكائن تقارير وانقر على جديد بشريط الأدوات .




    2 تظهر لك نافذة بعنوان " تقرير جديد " حدد منها تقرير تلقائي : جدولي .




    3 أنتقل إلى الأسفل بنفس النافذة واختر الجدول المسمى بيانات الأعضاء ( الهدف من تصميم هذا التقرير طباعة بيانات الأعضاء التي تم إدخالها بجدول بيانات الأعضاء ) ، ثم أنقر على زر موافق .


    4 عندها يظهر لنا التقرير بالشكل التالي :




    5 ننقر زر الإغلاق فتظهر لنا الشاشة التالية :



    6 ننقر على زر نعم فتظهر لنا الشاشة التالية :




    7 ننقر على زر موافق وبهذا نكون قد انتهينا من تصميم التقرير الأول .
    تصميم نموذج استعراض البيانات‏
    تصميم نموذج استعراض البيانات





    نياً : تصميم نموذج أستعرض البيانات .



    الآن لنبدأ بالتعرف على طريقة تصميم النموذج الثاني :

    1 حدد الكائن نماذج وانقر على جديد بشريط الأدوات .




    2 تظهر لك نافذة بعنوان " نموذج جديد " حدد منها نموذج تلقائي : جدولي .
    3 أنتقل إلا الأسفل بنفس النافذة واختر الاستعلام المسمى إجمالي الأعضاء من كل دولة ( الهدف من تصميم هذا النموذج عرض إجمالي الأعضاء من كل دولة ) ، أنقر على زر موافق .
    4 ستظهر لك النافذة بالشكل التالي :




    5 الآن سنقوم ببعض التعديلات على خصائص هذا النموذج ، ويتم هذا عن طريق فتح قائمة عرض ونختار منها " عرض التصميم " .
    6 بعد أن ننتقل إلى عرض التصميم نقوم بفتح قائمة عرض مرة أخرى ونختار منها " خصائص " ونقوم بعمل التعديلات على خصائص النموذج كما هو موضح بالشكل التالي :




    7 بعد إجراء هذه التعديلات على خصائص النموذج سيظهر لنا عند تشغيله بالشكل التالي :



    8 وبهذا نكون قد انتهينا من تصميم النموذج الثاني والذي يستخدم في استعراض إجمالي الأعضاء من كل دولة
    تصميم نموذج إدخال‎ ‎البيانات
    تصميم نموذج إدخال‎ ‎البيانات


    المرحلة الثالثة أولاً :
    تصميم نموذج إدخال بيانات الأعضاء .

    الآن لنبدأ بالتعرف على طريقة تصميم النموذج الأول :
    إدخال بيانات الأعضاء
    :



    1 حدد الكائن نماذج وانقر على جديد بشريط الأدوات .

    2 تظهر لك نافذة بعنوان " نموذج جديد " حدد منها نموذج تلقائي : جدولي .

    3 إنتقل إلا الأسفل بنفس النافذة واختر الجدول المسمى بيانات الأعضاء ( الهدف من تصميم هذا النموذج أستخدمه لإدخال وتخزين البيانات بجدول بيانات الأعضاء ) .

    أنقر على زر موافق .

    4 ستظهر لك النافذة بالشكل التالي :




    5 الآن سنقوم ببعض التعديلات على خصائص هذا النموذج ، ويتم هذا عن طريق فتح قائمة عرض ونختار منها " عرض التصميم " .

    6 بعد أن ننتقل إلى عرض التصميم نقوم بفتح قائمة عرض مرة أخرى ونختار منها " خصائص " ونقوم بعمل التعديلات على خصائص النموذج كما هو موضح بالشكل التالي :





    7 لقد قمت بإجراء بعض التعديلات على تنسيق النموذج ليظهر لنا بالشكل التالي :




    8 وبهذا نكون قد إنتهينا من تصميم النموذج الأول والذي يستخدم في إدخال بيانات الاعضاء
    تصميم الاستعلام
    تصميم الاستعلام


    - إنشاء الاستعلامات :
    سنحتاج إلى إنشاء استعلام جدولي يمكنا من معرفة عدد الأعضاء المسجلين بالموسوعة العربية من كل دولة .

    - خطوات تصميم الاستعلام الجدولي :

    1 حدد الكائن إستعلامات وانقر على جديد بشريط الأدوات .

    2 تظهر لك نافذة إنشاء إستعلام جديد ، " إختر منها معالج الاستعلامات الجدولية " ، ثم إنقر موافق .

    3 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن الجدول او الاستعلام الذي يتضمن الجداول التي تريدها لنتائج الاستعلام الجدولي ؟ .

    4 طبعاً بقاعدة البيانات " اعضاء الموسوعة " ، لا يوجد إلا جدول واحد " بيانات الاعضاء " نقوم بتحديده ونضغط على زر التالي .

    5 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن قيم الحقول التي تريد استخدامها كعناوين صفوف ، وهنا نحدد فقط حقل " الدولة " ثم ننقر التالي .

    6 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن قيم الحقول التي تريدها كعناوين اعمدة ؟ ، هنا نحدد فقط حقل " اسم العضو " ثم ننقر التالي .

    7 تظهر لك نافذة تسأل فيها عن الرقم الذي ترغب بحسابه لكل تقاطع عمود وصف ؟ ، هنا نحدد فقط الحقل " الرقم " ، ثم نحدد من الدالات الدالة ( Count ) والتي تستخدم لحساب عدد الأعضاء من كل دولة ، ونقوم بالتأشير بعلامة صح على يمين العبارة " نعم قم بتضمين مجاميع الصفوف " ، ثم ننقر زر التالي .

    8 تظهر لك نافذة تسأل عن الاسم الذي تريده للاستعلام ؟ ، إقتراضياً ستجد الاسم التالي ( اعضاء الموسوعة_جدولي ) دعه كما هو ، وانقر زر إنهاء .

    9 قم بتشغيل الاستعلام " اعضاء الموسوعة_جدولي " ، حيث سيظهر لك على الشكل التالي :







    - خطوات إنشاء إستعلام آخر بإسم " إجمالي الأعضاء من كل دولة " ، والغرض منه ان يعرض حقل " الدولة " ، وحقل " إجمالي الاعضاء من كل دولة " .. وذلك من اجل تلخيص نتائج الاستعلام الجدولي " اعضاء الموسوعة_جدولي " :


    1 حدد الكائن استعلامات ثم انقر على جديد بشريط الأدوات .

    2 تظهر لك نافذة استعلام جديد حدد منها " طريقة عرض التصميم " ، ثم انقر موافق .

    3 تظهر لك نافذة صغيرة بعنوان " إظهار الجدول " وخلفها نافذة أكبر ، ستجد في النافذة الصغيرة ثلاث تبويبات وهي على التوالي من اليمين إلى اليسار ( جداول - استعلامات - كلاهما ) ، الذي يهمنا هنا التبويب " استعلام " انقر عليه بزر الماوس الأيسر عندها يظهر لك الاستعلام الجدولي " اعضاء الموسوعة _جدولي " قم بتحديده وانقر زر إضافة .

    4 عندها تختفي النافذة الصغيرة ويظهر الاستعلام الذي حددت " اعضاء الموسوعة _جدولي" بالجزء العلوي من النافذة الكبيرة ( نافذة تصميم الاستعلام ) .

    5 إنتقل الى الجزء الأسفل وعند اول تقاطع بين العمود والصف الذي على يمينه كلمة حقل قم بفتح القائمة وأختر منها حقل " الدولة " ، ثم توجه إلى تقاطع ثاني عمود مع الصف الأول وحدد الحقل الثاني والذي هو " إجمالي الأعضاء " .

    6 إتجه إلى قائمة ملف وأختر حفظ ، حيث ستظهر لك نافذة الحفظ قم بإدخال إسم الاستعلام الجديد " إجمالي الأعضاء من كل دولة " ، ثم إنقر موافق .

    7 إتجه إلى قائمة ملف وأختر إغلاق .

    8 قم بتشغيل الاستعلام " إجمالي الأعضاء من كل دولة " ، حيث من المفترض ان يظهر
    عندك بالشكل التالي :


    تصميم قاعدة البيانات والجدول
    تصميم قاعدة البيانات والجدول



    خطوات انشاء قاعدة البيانات ( اعضاء الموسوعة ) و خطوات تصميم جدول ( بيانات الاعضاء ) :

    1 انقر على زر إبدأ ثم أنقر على برامج .

    2 من البرامج إنقر على مايكروسوفت آكسس .

    3 عندها تظهر لك شاشة الحوار " إنشاء قاعدة بيانات جديد بإستخدام " ، أختر منها " قاعدة بيانات Access فارغة " ثم أنقر موافق .

    4 تظهر لك شاشة الحوار " ملف قاعدة بيانات جديدة " والتي من خلالها نقوم تسمية وإنشاء ملف قاعدة البيانات حيث نضع إسماً وصفيــــــــــــــا لقاعدة البيانات يعبر عن الغرض منها ويتم ذلك في خانة " اسم الملف " ، لذلك قم بتسمية ملف قاعـــــــدة البيانات " اعضاء الموسوعة " ثم أنقر موافق .

    5 إتجه إلى اليمين وانقر على كائنات وحدد " جداول " ثم انقر على جديد بشريط الأدوات .

    6 تظهر لك شاشة حوار " جدول جديد " حدد منها طريقة عرض التصميم ثم انقر موافق .

    7 تظهر لك شاشة تصميم حقول الجدول حيث ستلاحظ وجود ثلاث أعمدة بالعناوين التالية : اسم الحقل - نوع البيانات - الوصف .

    8 سنحتاج نحن هنا ( حسب الغرض من قاعدة البيانات الذي وضحناه في المقدمة ) إلى إنشاء ثلاثة حقول وهي : الرقم - اسم العضو - الدولة .

    9 نضع مؤشر الكتابة تحت العمود اسم الحقل بالصف الأول ونكتب " الرقم " ثم ننتقل إلى العمود الثاني ونحدد نوع البيانات المدخلة في هذا الحقل من القائمة بـ " ترقيم تلقائي " ، بالنسبة للعمود الثالث ليس ضرورياً ان نكتب فيه شيء إلا إذا أردت ان تكتب وصفاً لنفسك يذكرك بالغرض من إنشائك لهذا الحقل أو في حال أردت ان يطلع أحد على قاعدة البيانات فتضع له وصفاً يسهل عليه فهم قاعدة البيانات .

    10 ننتقل إلى الصف الثاني وبالتحديد تحت العمود الأول ( اسم الحقل ) ونكتب اسم الحقل الثاني والذي هو " اسم العضو " ثم ننتقل إلى العمود الثاني ونحدد نوع البيانات المدخلة في هذا الحقل بـ " نص " ، ولاحظ عند إنشائك لأي حقل يمكنك تحديد خصائص له تميزه عن غيره وهي موجودة بأسقل الشاشة حيث يمكنك الانتقال لها عن طريق الضغط على مفتاح " F6 " او النقر بزر الماوس الأيسر بالأسفل كي تتمكن من تعديل خصائص الحقل حسب الغرض منه ، انظر الخطوة رقم 13 .

    11 ننتقل إلى الصف الثالث وبالتحديد تحت العمود الأول ( اسم الحقل ) ونكتب اسم الحقل الثالث والذي هو " الدولة " ثم ننتقل إلى العمود الثاني ونحدد نوع البيانات المدخلة في هذا الحقل بـ " نص " .

    12 وبهذا نكون قد قمنا بإنشاء الحقول التي نحتاجها في قاعدة البيانات " أعضاء الموسوعة " .

    13 بقي علينا ان نقوم بتغيير خاصية لحقل " اسم العضو " حتى نضمن عدم تكرار إدخال اسم العضو ، وهذه الخاصية هي ( مفهرس ) ونجعلها نعم ( بدون تكرار ) . ويتم ذلك عن طريق النقر على مفتاح " F6 " ثم وضع المؤشر امام هذه الخاصية ونختار من القائمة نعم ( بدون تكرار ) .

    14 والان يجب علينا حفظ الجدول وتحديد اسم له ويتم ذلك عن طريق قائمة ملف ثم نختار حفظ ، عندها يظهر لنا مربع حوار الحفظ ونقوم بتسمية الجدول " بيانات الاعضاء " ثم ننقر موافق .

    15 ستظهر لك شاشة تحتوي على تنبيه بضرورة ان يكون هناك مفتاح اساسي ( ليس هناك حاجة حالياً لإنشاء مفتاح اساسي ) ، انقر على " لا " .

    16 افتح قائمة ملف واختر منها إغلاق . إدخال البيانات بالجدول :



    وبهذا نكون قد إنتهينا من إنشاء قاعدة البيانات و تصميم الجدول الذي نحتاجه لتخزين البيانات وحفظها
    مقدمة لتصميم قاعدة بيانات ‏فيAccess ‎
    مقدمة لتصميم قاعدة بيانات ‏فيAccess ‎


    المرحلة الأولى : تصميم قاعدة البيانات وتصميم الجدول .

    سنقوم إن شاء الله بتصميم قاعدة بيانات تخص الاعضاء بالموسوعة العربية للكمبيوتر والانترنت ، والغرض منها معرفة عدد أعضاء الموسوعة من كل دولة عربية . ويتطلب هذا ان نقوم بالتالي :


    - إنشاء قاعدة البيانات ( تحمل الاسم : اعضاء الموسوعة ) التي ستحوي بداخلها الجداول والاستعلامات والنماذج والتقارير ..الخ .

    - تصميم الجدول ( يحمل الاسم : بيانات الاعضاء ) وهو الذي يتم فيه تخزين البيانات وهو مكون من ثلاث حقول وهي على التوالي : ( حقل : الرقم ) - ( حقل : اسم العضو ) - ( وحقل : الدولة ) .

    - إدخال البيانات بالجدول ( بيانات الاعضاء ) .




    المرحلة الثانية : تصميم الاستعلامات التي تلخص لنا البيانات المدخلة .

    - إنشاء إستعلامات ، تفيدنا في معرفة كم عدد الاعضاء من كل دولة .




    المرحلة الثالثة : تصميم نماذج تحسن من شكل قاعدة البيانات .

    - تصميم نموذج بشكل جميل يتم من خلاله إدخال البيانات إلى جدول " بيانات الاعضاء " ، بدل الطريقة التقليدية في إدخال البيانات عن طريق الجدول مباشرة .

    - تصميم نموذج بتم من خلاله إستعراض نتائج الإستعلام والتي هي عبارة عن معرفة كم عضو من كل دولة ، وهذا بدل الاطلاع عليها من خلال الاستعلام والذي غالباً يكون من ناحية الشكل غير لائق .




    المرحلة الرابعة : تصميم تقرير يمكنا من طباعة بيانات اعضاء الموسوعة على الورق .

    - تصميم تقرير يكون ناتجه طباعة بيانات اعضاء الموسوعة وهي ( الرقم - اسم العضو - الدولة )

    - تصميم تقرير يكون ناتجه طباعة إجمالي عدد الاعضاء من كل دولة .
    خطوات تصميم قاعدة البيانات بإستخدام Access
    خطوات تصميم قاعدة البيانات بإستخدام Access


    فيما يلي الخطوات الأساسية لتصميم أي قاعدة بيانات:‏
    ‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات.‏
    ‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها في قاعدة البيانات.‏
    ‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها في الجداول.‏
    ‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة.‏
    ‏5 تحديد العلاقات بين الجداول.‏
    ‏6 تحسين التصميم.‏
    ‏7 إضافة بيانات وإنشاء كائنات قاعدة بيانات أخرى.‏



    ‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات وكيفية استخدامها وهذا يشمل التالي:‏
    ‏- الإلمام بالمعلومات التي تريد الحصول عليها من قاعدة البيانات .‏
    ‏- تحديد المواضيع التي تحتاج إلى تخزين معلومات عنها بالجداول ، والحقائق التي تحتاج إلى ‏تخزينها حول كل موضوع ( الحقول في الجداول) .‏
    ‏- تكلم مع من تتوقع أنه سوف يستخدم قاعدة البيانات .‏
    ‏- أمعن التفكير في الأسئلة التي تريد أن تجيب عنها قاعدة البيانات.‏
    ‏- خطط أوصافاً للتقارير المطلوب إخراجها .‏
    ‏- أجمع النماذج الورقية المستخدمة حالياً لتسجيل البيانات لأنها ستفيدك عند إنشاء ‏شاشات النظام .‏
    ‏- دراسة قواعد البيانات ذات التصميم الجيد والمشابهة لتلك التي ستقوم بتصميمها . ‏

    ‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها:‏
    قد يكون تحديد الجداول أكثر الخطوات خداعاً في عملية تصميم قاعدة البيانات، ويرجع ‏السبب في ذلك إلى أن النتائج التي تريد الحصول عليها من قاعدة البيانات، من أمثلة ‏التقارير المراد طباعتها والنماذج المراد استخدامها والأسئلة المراد الإجابة عليها، لا توفّر ‏بالضرورة معلومات إرشادية حول هياكل الجداول التي تخرجها!! لست بحاجة إلى تصميم ‏الجداول باستعمال ‏Microsoft Access‏ ، بل قد يكون من الأفضل تخطيط ‏أوصاف التصميم ومراجعته على الورق أولاً. عند تصميم الجداول، عليك بتقسيم ‏المعلومات، وذلك من خلال تذكر مبادئ التصميم الأساسية الآتية:‏
    ‏- لا يجب أن يتضمن الجدول معلومات مكررة .‏
    ‏- لا يجب تكرار المعلومات بين الجداول ، حيث أنه عند تخزين كل معلومة في جدول ‏واحد فقط، يتم تحديث هذه المعلومة في مكان واحد، مما يزيد من كفاءة العمل ويقضي ‏على احتمال الإدخال المكرر الذي يتضمن معلومات مختلفة. فقد ترغب على سبيل المثال ‏بتخزين عنوان العميل ورقم هاتفه مرة واحدة، وفي جدول واحد.‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات عن موضوع واحد، أي عند احتواء كل جدول ‏على حقائق عن موضوع واحد، يمكنك الاحتفاظ بمعلومات حول كل موضوع على حدة ‏بعيداً عن المواضيع الأخرى ، على سبيل المثال، تخزَّن عناوين العملاء في جدول مختلف عن ‏طلبات العملاء، حتى تتمكن من حذف إحدى الطلبات مع الاحتفاظ بمعلومات العميل .‏


    ‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها:‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات حول نفس الموضوع، ويتضمن كل حقل في ‏الجدول حقائق فريدة عن موضوع هذا الجدول. على سبيل المثال، يتضمن جدول العميل ‏الحقول الآتية: اسم الشركة، العنوان، المدينة، ورقم الهاتف، حيث تلاحظ أن جدول ‏العملاء يتكون من حقول تخص العملاء فقط .‏
    ‏- عند تخطيط أوصاف الحقول لكل جدول، تذكر التلميحات الآتية: " قم بربط كل ‏حقل بموضوع الجدول مباشرة " " لا تضع في الحقول بيانات مشتقة أو محسوبة ( بيانات ‏ناتجة عن عملية حسابية ) " . " قم بتضمين كافة المعلومات التي تريدها " " قم بتخزين ‏المعلومات بأشكالها المنطقية المبسطة " (على سبيل المثال، "الاسم الأول" و"الاسم الأخير"، ‏أفضل من "الاسم" ).‏

    ‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة:
    ‏- حتى يتمكن ‏Microsoft Access‏ من ربط المعلومات المخزَّنة في جداول ‏منفصلة، كربط عميل بجميع الطلبات الخاصة به .‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول في قاعدة البيانات حقل (أو مجموعة من الحقول) يُعرّف ‏كل سجل في الجدول بشكل فريد، ويسمى هذا الحقل (أو مجموعة الحقول) مفتاحاً ‏أساسياً .‏

    ‏5 تحديد العلاقات بين الجداول:
    بعد تقسيم المعلومات إلى جداول وتعريف حقول المفاتيح ‏الأساسية، ستحتاج إلى طريقة لإبلاغ ‏Microsoft Access‏ بكيفية إحضار ‏المعلومات المرتبطة معاً مرة أخرى بطرق ذات معنى. ولعمل ذلك، عليك بتعريف ‏العلاقات بين الجداول.‏

    ‏6 تحسين التصميم:
    بعد تصميم احتياجاتك من الجداول والحقول والعلاقات، يحين الوقت ‏لدراسة التصميم واكتشاف أي خلل لا يزال موجوداً، فمن الأسهل تغيير تصميم قاعدة ‏البيانات الآن عنه بعد تعبئة الجداول بالبيانات. استخدم ‏Microsoft Access‏ ‏لإنشاء الجداول، وتحديد العلاقات بينها، وأدخل بعض سجلات البيانات في كل جدول. ‏اختبر إمكانية استخدام قاعدة البيانات في الحصول على ما تريد من إجابات. أنشئ ‏مسودات تجريبية للنماذج والتقارير واختبر إظهارها للمعلومات كما كنت تتوقع. ابحث ‏عن التكرار غير الضروري للبيانات واستبعده.‏

    ‏7 إدخال بيانات وإنشاء كائنات قواعد بيانات أخرى:عندما تطمئن إلى أن هياكل ‏الجداول تحقق أهداف التصميم المشروحة هنا، يحين وقت الشروع في إضافة كافة بياناتك ‏إلى الجداول. ويمكنك عندئذ إنشاء ما تريد من استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ‏ماكرو ، و وحدات نمطية.‏
    الحقول في Access
    الحقول في Access


    ما هي أنوع الحقول المتاحة عند إنشاء جدول ؟

    يوجد عند إنشاء جدول بـ Access تسعة أنواع من الحقول يمكن استخدام كل منها لحفظ نوع محدد من البيانات :
    -
    نص :
    يستخدم لحفظ القيم النصية قصيرة وذلك حتى ( 255 حرف ) ، ويمكن أن تكون القيم المدخلة أحرف أو أرقام أو علامات ترقيم أو فراغات أو رموز .

    مذكرة : يستخدم لحفظ القيم النصية الطويلة وذلك حتى ( 46000 حرف ) .

    - رقم : يستخدم لحفظ بيانات رقمية ليست عملة ، ويمكن أن تكون الأرقام قيماً صحيحة أو كسرية أو قيماً سالبة تسبقها الإشارة السالبة .

    - تاريخ / وقت : يستخدم لحفظ التاريخ أو الوقت أو كلاهما .

    - عملة : يستخدم لحفظ قيم مالية ، ويمكنك تغيير وحدة العملة الافتراضية من خلال أيقونة إعدادات إقليمية من لوحة التحكم في Windows .

    - ترقيم تلقائي : حقل عددي يعطي قيماً تلقائية في كل مرة يتم فيها إضافة سجل جديد ، وهو دائماً يبدأ بالقيمة رقم ( 1 ) .

    - نعم / لا : يستخدم لحفظ قيم منطقية ( صحيحة أو خاطئة ، نعم أو لا ) .

    - كائن OLE : يستخدم لحفظ كائنات من تطبيقات أخرى لـ Windows والتي تدعم خاصية ربط وتضمين الكائنات ، حيث يمكن حفظ أوراق عمل أو مستندات Word أو موجه صوتيه أو صور .

    - ارتباط تشعبي : يستخدم لحفظ عناوين صفحات الـ Web أو ملف مستند موجود على القرص الصلب .



    ما هي خصائص الحقول ؟

    كل حقل تضيفه في الجدول يمتلك خصائص تناسب نوع البيانات التي سيتم حفظها فيه ، وتظهر خصائص الحقل عند النقر عليه في نمط العرض تصميم في الجزء السفلي من النافذة وضمن التبويب عام كما يظهر في الشكل التالي :

    - حجم الحقل : يستخدم لتحديد الطول الأقصى لحقل من النوع " نص " أو لتحديد الرقم الذي لا يجب تجاوزه في الحقل من النوع " رقم " .

    - تنسيق : يستخدم لتنسيق عرض أو طباعة نص أو رقم أو تاريخ أو وقت .

    - المنازل العشرية : تستخدم مع الحقول من النوع " رقم " أو " عملة " لتحديد عدد المواقع العشرية التي ستظهر إلى يمين الفاصلة العشرية .

    - قناع الإدخال : يستخدم لتحديد نموذج لإدخال البيانات مثل رقم الهاتف .

    - تعليق : يستخدم لتغيير الاسم الافتراضي للحقل ، إذ يظهر ذلك التعليق بدلاً من اسم الحقل في نمط طريقة عرض صفحة البيانات أو في النماذج أو التقارير .

    - القيمة الافتراضية : تستخدم لجعل قيمة افتراضية تظهر تلقائياً في حقل إذا لم يتم تغييرها .

    - قاعدة التحقق من الصحة : تستخدم لتحديد قاعدة تقبل على أساسها البيانات المدخلة .

    - نص التحقق من الصحة : يستخدم لإظهار رسالة عندما يتم إدخال قيمة مخالفة لقاعدة التحقق من الصحة .

    - مطلوب : يستخدم لتحديد ما إذا كانت قيمة مدخلة في حقل ضرورية .

    السماح بطول صفري : يستخدم مع حقل من النوع " نص " لتحديد ما إذا كان من المسموح أن يكون طول النص صفراً أو فارغاً أو سلسلة رمزية نصية .

    - مفهرس : يستخدم لتحديد ما إذا كان الحقل يجب أن يكون مفهرساً أم لا .

    - ضغط Unicode : يستخدم مع حقل من النوع " نص " لتحديد ما إذا كان يسمح بإجراء ضغط عليه .


    كيف يمكن تغيير القيمة الإبتدائية لحقل من النوع " ترقيم تلقائي " إلى قيمة غير الـ " 1 " ؟

    - انشاء جدول يحتوي على حقل من النوع " ترقيم تلقائي " ، وهو الذي نريد أن نغير قيمة البدايه له بحيث تكون غير الرقم ( 1 ) و حقل آخر من النوع " نص " .

    مثال : جدول باسم " بيانات الموظفين " يحتوي حقلين الحقل الأول نسميه " رقم الموظف " ونوعه ترقيم تلقائي والحقل الثاني نسميه " اسم الموظف " ونوعه نص .


    - انشاء جدول ثاني يحتوي على حقل واحد من النوع " رقم " .
    مثال : جدول باسم " مؤقت " يحتوي حقل واحــــــد فقط بإسم " رقم الموظف " ويكون نوع الحقل " رقم " وأجعل الخاصية "حجم الحقل " هي " عدد صحيح طويل " .

    - قم بإدخال سجل واحد فقط في الجدول " بيانات الموظفين " ، حيث يجب عليك هنا فقط أن تقوم بإدخال أي اسم موظف وليكن مثلاً " محمد " وسيكون رقم الموظف القيمة ( 1 ) تلقائياً .

    - قم بإدخال قيمه في الجدول الذي قمنا بتسميته " مؤقت " وتكون أقل بواحد من الرقم الذي تريد أن يظهر في جدول الذي قمنا بتسميته " بيانات الموظفين " .
    فمثلاً إذا أردت أن تبدأ الترقيم في جدول " بيانات الموظفين " بالقيمة ( 50 ) أدخل في الحقل الموجود بالجدول الذي قمنا بتسميته " مؤقت " القيمة ( 49 ) .

    - قم بإنشاء إستعلام إلحاق وقم بتسميته " إضافه رقم " ، وذلك من أجل إضافة قيمة الحقل الوحيد في الجدول " المؤقت " إلى قيمة الحقل في الجدول " بيانات الموظفين " .
    - قم بتشغيل استعلام الإلحاق " إضافة رقم " ، حيث سيتم إضافة قيمة الحقل في الجدول " مؤقت " إلى قيمة الحقل في جدول " بيانات الموظفين " .

    - قم بفتح الجدول " بيانات الموظفين " حيث ستجد في السجل الأول الحقل " رقم الموظف " ويحوي القيمة ( 1 ) والحقل " اسم الموظف " الذي يحوي على القيمة ( محمد ) وسجل ثاني يحوي الحقل الأول " رقم الموظف " القيمة ( 49 ) والحقل " اسم الموظف " يوجد به قيمة خالية .

    - قم بحذف السجل الأول والثاني في جدول " بيانات الموظفين " والذي قمنا بوصفهما في الفقرة السابقة .

    - قم بحذف استعلام الإلحاق " إضافة رقم " وكذلك الجدول " مؤقت " فلم تعد بحاجه لهما .

    - عند فتح الجدول " بيانات الموظفين " ستجد أن Access عند إضافتك لسجل جديد يتابع عملية الترقيم بدءً من القيمة ( 50 ) .



    ما هو الأنسب إستخدام حقل من النوع " نص " أو حقل من النوع " مذكرة " لحفظ نص متوسط الحجم ؟
    معايير إختيار حقل من النوع " نص " هي :
    - إذا كنت تريد إستخدام الحقل كجزء من علاقة .
    - إذا أردت فهرسة الحقل .
    - إذا كان حجم البيانات المدخله أقل من 255 حرف .
    معايير إختيار حقل من النوع " مذكرة " هي :
    - إذا علمت أنك ستحتاج حفظ أكثر من 255 حرف في الحقل .


    يطلب آكسس دائماً تعريف مفتاح أساسي للجدول ، فهل هو ضروري ؟
    يكون إعداد المفتاح الأساسي ضروري في حالة :
    - إذا كان هناك نية في إستخدام الجدول في بناء علاقة مع جدول آخر .
    - الحاجه لحفظ سجلات في الجدول وفق ترتيب لا يتغيير حتى بعد حذف سجلا ت أو نقلها .


    ما هي الفائدة من تعريف مفتاح أساسي بالجدول ؟
    - إنشاء فهرس يمكن من خلاله تسريع عمليات الفرز والاستعلام .
    - بناء علاقات بين الجداول .
    - عدم وجود سجلات مكررة ، إذ أن Access لا يسمح بإنشاء سجلين بنفس القيمة في حقل مفتاح أساسي .



    كيف يمكنني تجنب تكرار قيمة في حقل ليس معيناً كمفتاح أساسي ؟
    نقوم بفتح الجدول في نمط عرض التصميم ثم ننقر فوق الحقل المطلوب وننتقل إلى خصائص الحقل وبالتحديد خاصية " مفهرس" ونختار " نعم ( بدون تكرار ) " .


    ما هو الفرق بين خاصتي " قناع الإدخال " و " تنسيق " ؟
    - خاصية " قناع الإدخال " : تحدد نوع القيمة المدخلة التي يمكن كتابتها في الحقل ، حيث تفرض شكلاً معيناً تكون مجبراً على سلوكه عند الإدخال .
    - خاصية " تنسيق " : تؤثر على البيانات في الحقل بعد إدخالها ، فهي تغير طريقة عرض البيانات
    أساسيات في Access
    أساسيات في Access


    ما هو آكسس ( Access ) ؟
    برنامج إدارة قواعد بيانات قوي ومصمم بحيث يمكن إستخدامه بسهولة .


    ما هي قاعدة البيانات ؟
    ملف واحد يتضمن عدة كائنات Access تتعامل معها بشكل منتظم ( جداول ، استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ماكرو ، وحدات نمطية ) .

    ما هو الجدول ؟
    يتم فيه حفظ البيانات ، وهو مرتب وفق تنسيق سطر وعمود حيث يحتوي كل عمود( حقل ) نوعاً محدداً من البيانات مثل " رقم الموظف " ، " اسم الموظف " وكل سطر ( سجل ) يتضمن كل المعلومات التابعة لقيمة مدخلة واحدة مثل المعلومات الخاصة بموظف معين ، مثل " رقم الموظف " ، " اسم الموظف " ، " المرتبة " ، " العنوان " ، " المدينة " .


    ما هو الاستعلام ؟
    يتم من خلاله طرح الآسئلة حول البيانات في قاعدة البيانات ، ويمكن من خلال الآستعلام تصفية ودمج البيانات من عدة جداول في قاعدة البيانات ، حيث يمكن أن نقوم بتصميم إستعلام يعرض معلومات الموظفين الذي مضى على خدمتهم أكثر من عشر سنوات فقط دون غيرهم .


    ما هو النموذج ؟
    واجهه يتم من خلالها عرض أو إضافة البيانات من الجداول او الاستعلامات الموجودة في قاعدة البيانات .


    ما هو التقرير ؟
    يستخدم لعرض البيانات ومن ثم طباعتها ، ولا يمكن إستخدامه لإدخال البيانات .


    ما هي الصفحات ؟
    تعتبر نماذج من نوع خاص تسمح بعرض وتحرير الجداول أو الإستعلامات بإستخدام المتصفح الخاص بالشبكة .


    ما هي وحدات الماكرو ؟
    تستخدم من اجل تبسيط العمل في Access وهي سلسلة من الإجراءات التي يمكن القيام بها دفعة واحدة .


    ما هي الوحدات النمطية ؟
    تكتب بلغة فيجوال بيسك للتطبيقات يمكن عن طريقها كتابة شفرة برنامج يقوم بإنجاز سلسلة من المهام الخاصة والتي لا يمكن إنجازها لو إستخدمنا وحدات الماكرو .


    كيف أقوم بإصلاح ملفات Access المعطوبة ؟
    إذا كنت تعلم أي ملفـــــــــــــــــــات البرنامج هو المعطوب يمكنك حذفه ثم تشغيل برنامج الإعداد وإختيار " ( Add or Remove Features ) " لتتم إضافة نسخة صحيحة من الملف .
    أما إذا لم تكن تعلم أي ملفــــــــــات البرنامج هو المعطوب قم بتشغيل برنامج الإعداد ( Setup ) ثم إختر ( Remove Office ) ثم أعد تثبيت Access بإستخدام برنامج الإعداد ثانية .


    ماهو الحجم الأقصى لقاعدة البيانات ؟
    الحد الأقصى لقاعدة البيانات في آكسس نظرياً هو ( واحد قيقا بايت ) ولكن مع توفر إمكانية ربط الجداول مع قاعدة بيانات أخرى أو مع جداول محفوظة كملفات خارجية ، ستكون كمية البيانات التي يمكن حفظها غير محدودة إلا بحجم القرص الصلب .









  2. #2

    افتراضي


    شــرح رائع اختي هاديل ....

    نشكرج اختي جزيل الشكر وفي ميزان حسانتج انشالله ...

  3. #3

    عضو متميز
    الصورة الرمزية هاديل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,601

    افتراضي


    كيفية إنشاء قاعدة بيانات جديدة )
    قواعد البيانات / لنفرض أن لديك مؤسسة كبيره وتريد معرفة صادراتها ووارداتها أو تغيير بعض معلومات موظفيها . إذا كنت تستخدم الأوراق فسيكلف الكثير من الوقت والجهد وربما للأخطاء . لكن باستخدامك لقواعد البيانات لا يكلفك ذلك سواء ثواني معدودة وتعديل البيانات متى ما شئت . من خلال المثال السابق استطعنا إلقاء نبذه عن قواعد البيانات .
    تعرف قواعد البيانات بأنها / مجموعة من البيانات والمعلومات التي يتم إدخالها للحاسب لتسهيل عملية إداراتها و الاستفادة منها بطريقة أو أكثر .
    تقسم قواعد البيانات إلى قسمين .

    أ ) حسب الحجم

    - مشاريع كبيره مثل :
    1- Oracle
    2- DMS ( Database Management System )
    3- SQL ( Structured Query Language)
    4- IDMS ( Integrated Database Management System)
    5- Informix
    6- Sybase

    - مشاريع صغيره مثل :
    ( Access – Paradox – FoxPro – Dbase III/IV – R:Base )

    ب- حسب طريقة العمل 1- الشكل الهرمي Hierarchy database
    2- الشكل الشبكي network database
    3- الشكل العلائقي relational database



    يعتبر برنامج الأكسس أحد برامج إدارة قواعد البيانات السابق شرحها الآن دعونا نتعرف على واجهته
    عندما تشغل برنامج الأكسس ستظهر لك هذه الواجهة



    الآن دعونا نتعرف على قوائم البرنامج
    قائمة ملف



    قائمة تحرير



    قائمة عرض



    قائمة إدراج ( يأتي شرحها بتفصيل أكثر لاحقا )



    قائمة أدوات



    ملاحظة مهمة

    بعض عناصر القوائم تتغير عند إنشاء الجداول أو التقارير أو النماذج .



    كيفية إنشاء قاعدة بيانات جديدة

    من القائمة ( ملف ) أختر الخيار ( جديد ) ستلاحظ ظهور شريط المهام كالتالي



    بعد اختيارك للأمر ( قاعدة بيانات فارغة ) ستلاحظ ظهور هذه النافذة :-



    بعد الضغط على الأمر ( إنشاء ) ستصبح لديك واجهة البرنامج كالتالي



    كيفية إنشاء جدول بإدخال البيانات )

    أولاً : كيفية إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم

    من أهم الخطوات في قواعد البيانات هي إنشاء الجداول لكي تقوم بإدخال البيانات عليها . تعتمد خصائص الأكسس الأخرى اعتماداً كلياً على الجداول . لإنشاء جدول في الأكسس . توجد ثلاثة طرق لإنشاء جداول في برنامج الأكسس الآن مع الطريقة الأولى وهي إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم .
    الآن اتبع الشرح المصور . لكي تقوم بإنشاء جدول في طريقة عرض التصميم . قم بعمل الطريقة المشروحة في الصورة




    بعد النقر المزدوج على ( إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم ) ستلاحظ ظهور هذه النافذة . قم بإدخال حقول الجدول . كما بالصورة .



    بعد إغلاقك للجدول ستظهر لك رسالة تطلب منك حفظ الجدول الذي قمت بإنشائه كما بالصورة .



    بعد تسمية الجدول الذي قمت بإنشائه . ستظهر لك رسالة المفتاح الأساسي كما بالصورة



    بعد إنشائك للمفتاح الأساسي ستلاحظ ظهور الجدول الذي أنشأته في هذه لنافذة كما بالصورة


    بعد النقر المزدوج على الجدول ستظهر لك نافذة . قم بإدخال البيانات لحقول الجدول كما بالصورة



    تهانينا لقد قمت بإنشاء جدول للقاعدة عن طريق ( إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم )


    ثانياً : كيفية إنشاء جدول باستخدام المعالج

    لقد تعلمنا في الدرس السابق كيفية إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم . الآن دعنا نشرح الطريقة الثانية لإنشاء جدول للقاعدة .
    طريقة إنشاء جدول ( باستخدام المعالج ) هي جداول موجودة وجاهزة في برنامج الأكسس كل ما عليك هو اختيار حقول الجدول من الجداول الجاهزة .
    لإنشاء جدول باستخدام المعالج . قم بالنقر المزدوج على الأمر ( إنشاء جدول باستخدام المعالج ) . ستلاحظ ظهور هذه النافذة .




    بعدما تنقر على التالي . ستظهر لك هذه النافذة .



    الآن قم بإدخال البيانات للجدول . تهانينا لقد تم إنشاء الجدول . بالطريقة الثانية .



    ثالثاً : كيفية إنشاء جدول بإدخال البيانات

    لقد تعلمت لطريقتين في إدخال الجداول . دعنا الآن نتعرف على الطريقة الثالثة في إدخال الجداول .
    انقر بزر الفأرة نقراً مزدوجاً على ( إنشاء جدول بإدخال البيانات ) . ستلاحظ ظهور هذه النافذة .



    قم بإدخال قيم الحقول . والبيانات التي تريدها . ثم أغلق النافذة ستظهر لك رسالة توضح لك هل تريد حفظ الجدول قم بحفظ الجدول وتسميته . ستظهر لك رسالة أخرى للمفتاح الأساسي قم بالنقر على نعم لإنشاء المفتاح الأساسي .



    كيفية تنسيق بيانات وحقول الجدول .
    إذا أردنا تنسيق بيانات الجدول كيف ؟ أولاً نقوم بفتح الجدول الذي نريد تنسيقه . ثم من القائمة تنسيق أختر خط ستفتح لك نافذة قم باختيار التنسيق الذي تريده


    إنشاء استعلام باستخدام المعالج )


    أولاً : إنشاء استعلام في طريقة عرض التصميم
    تستخدم الاستعلامات لعرض وتغيير وتحليل البيانات بطرق مختلفة . يتم من خلاله طرح الأسئلة حول البيانات التي قمت بإدخالها في القاعدة ، ويمكن أيضا من خلال الاستعلام تصفية ودمج البيانات من عدة جداول في قاعدة البيانات .
    مثال على الاستعلام / يمكننا أن ننشئ استعلام يعرض معلومات الموظفين الذين مضى على خدمتهم في الشركة أكثر من خمس سنوات فقط دون غيرهم .بمعنى آخر سيعرض الموظفين الذين مضى على خدمتهم خمس سنوات فقط . من إجمالي الموظفين الموجودين في الشركة .

    توجد طريقتين لإنشاء الاستعلامات . الطريقة الأولى تسمى ( طريقة عرض التصميم ) أي انك تقوم بإنشاء استعلام على التنسيق الذي تريده .
    دعونا نقوم بالطريقة الأولى وهي إنشاء استعلام في طريقة عرض التصميم .




    ثانيا ستلاحظ ظهور هذه النافذة بعد الضغط على إنشاء استعلام في طريقة عرض التصميم ستلاحظ هنا ظهور جميع الجداول التي قمت بإضافتها للقاعدة حدد الجدول الذي تريده وانقر على إضافة . نحن في شرحنا هنا استخدمنا جدول واحد فقط لذلك ظهر لدينا جدول واحد فقط كما بالصورة



    بعد تحديدك للجدول الذي تريد إضافة استعلام له . ستلاحظ ظهور هذه النافذة



    1- حقل : في هذا الأمر ضع حقول الجدول الذي تريده . ليس شرط أن يكون جدول واحد فقط هنا في المثال لا يوجد لدينا إلا جدول واحد فقط . قم بإدخال حقول الجداول الني تريد إضافة استعلام لها .
    2- جدول : هذه الأداة اختياريه تعمل تلقائيا بمجرد وضعك للحقل بالأعلى وهي لتحديد في أي جدول يوجد الحقل
    مثلا الحقل ( الاسم الأول ) يوجد في جدول باسم ( قائمة الموظفين ) .
    3- فرز : هذه الأداة لترتيب بيانات الحقل تصاعديا أم تنازليا مثلا حقل ( الاسم الأول ) يحتوي على أسماء موظفين
    تستطيع ترتيب اسماء الموظفين تصاعديا أو تنازليا حسب الحروف الأبجدية . وكذلك بالنسبة لحقول الأرقام .
    4- ظهور : هذه الأداة الغرض منها هل تريد ظهور الحقل في الاستعلام أم لا .
    5- معايير : هذه هي الأداة الأساسية في الاستعلام . تقوم بوضع شروط هنا ليتم عرضها . مثلا لو أردنا أن نعرض أسماء الموظفين الموجودين في دولة السعودية فقط ماذا نفعل . نتوجه أولاً للحقل الجنسية ونضع في المعايير بين علامتي تنصيص سعودي هكذا "سعودي" سيقوم الاستعلام بعرض الموظفين الموجودين بالسعودية فقط . وهكذا مع بقية الأمثلة تستطيع أيضا استخدام عمليات المقارنة ( < اكبر من ، > اصغر من ، = يساوي ، =<اكبر من أو يساوي ، =>اصغر من أو يساوي ) مثال . لنفرض أن لدينا حقل موجود به خدمة الموظفين بشركتك وتريد أن تحصل على الموظفين الذين تجاوزت خدمتهم عشرين سنة اذهب للحقل الموجود به خدمة الموظفين وضع في المعايير "<20" معنى العبارة عرض الموظفين الموجودين في حقل مدة الخدمة الذين تجاوزت خدمتهم أكثر من 20 سنة . وهكذا مع بقية المعايير . ويمكننا البحث بمعرفة جزء من . لاحظ الجدول التالي .



    6- أو : هذه الأداة ترتبط كليا بالمعايير مثلا لو أردنا عرض الموظفين الموجودين في السعودية والكويت فقط نقوم بكتابة "سعودي"في خانة المعايير وكتابة "كويتي" في خانة أو كما بالصورة .

    بعد ذلك قم بإغلاق والإطار ستظهر لك رسالة تسألك هل تريد حفظ الاستعلام . قم بحفظ الاستعلام .


    ثانياً : إنشاء استعلام باستخدام المعالج

    انقر نقرا مزدوجا على إنشاء استعلام باستخدام المعالج . ستلاحظ ظهور هذه النافذة كما بالصورة .



    بعد تحديدك لحقول الاستعلام . انقر على إنهاء . ولتعديل الاستعلامات قم بالنقر على الاستعلام الذي تريده بزر الفأرة الأيمن ستظهر لك قائمة اختر منها ما تشاء كما بالصورة .



    تنسيق الاستعلامات

    افتح الاستعلام الذي تريد تنسيقه ومن القائمة تنسيق اختر التنسيق الذي تريد .

    هذا كل ما هناك عن الاستعلامات .


  4. #4

    عضو متميز
    الصورة الرمزية هاديل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,601

    افتراضي


    إنشاء نموذج باستخدام المعالج )


    لنتعرف في البداية على معنى النموذج ، النماذج هي عبارة عن نافذة أو بمعنى آخر واجهة يتم من خلالها عرض أو إضافة البيانات في الجداول أو الاستعلامات الموجودة في قاعدة البيانات


    أولاً : إنشاء نموذج في طريقة عرض التصميم

    انقر على زر نماذج . ثم انقر نقراً مزدوجا على ( إنشاء نموذج في طريقة عرض التصميم ) كما بالصورة



    بعد النقر المزدوج على زر ( إنشاء نموذج في طريقة عرض التصميم ) ستلاحظ ظهور هذه النافذة .



    لكي تصمم النموذج في طريقة عرض التصميم كل ما عليك الاختيار من شريط مربع الأدوات الأداة التي تريد إنشائها في النموذج إليك شرح وظائف مربع الأدوات


    1-لتحديد الكائن لبدء العمل معه
    2-لتشغيل أو إيقاف عناصر التحكم
    3-لإنشاء مربع تسمية لعرض نص لا يسمح بتعديله
    4-لإنشاء مربع لعرض أو تحديد بيانات موجودة في الجدول
    5-لإنشاء مجموعة عناصر تحكم كأزرار الخيار ومربعات الاختيار
    6-لإنشاء زر يشير إلى قيمة صحيحة عند النقر عليه كـ ( نعم / لا ) أو ( صح / خطأ )
    7-لإنشاء زر خيار لمجموعة من الأوامر لا تسمح إلا بتنفيذ أمر وحيد .
    8-لإنشاء زر اختيار لمجموعة من الأوامر تسمح بتنفيذ أكثر من أمر .
    9-لإنشاء قائمة منسدلة لتحديد البيانات أو قيمة من الجدول
    10-لإنشاء قائمة لقيم لا تسمح إلا بتنفيذ القيم الموجودة بالقائمة .
    11-لإنشاء زر أمر ينفذ أمر ما عند الضغط عليه .
    12-لإنشاء صورة .
    13- لإنشاء إطار لعرض OLE غير موجود بجدول البيانات
    15 - إنشاء إطار لعرض OLE من قاعدة البيانات
    16 – لإنشاء علامة لبداية صفحة أو نهايتها
    17- لإنشاء عنصر تحكم لعلامة الجدولة
    18- لإنشاء إطار لعرض نموذج فرعي في نموذج رئيسي
    19 – لإنشاء خط مستقيم
    20 – لإنشاء مربع
    21- لعرض عناصر تحكم الأكتيف اكس

    الآن كل ما عليك اختيار الأمر الذي تريده لإنشاء نموذج


    ثانياً: إنشاء نموذج باستخدام المعالج

    عندما تنقر على الأمر إنشاء نموذج باستخدام المعالج . ستلاحظ ظهور هذه النافذة



    عندما تنقر على التالي ستلاحظ ظهور هذه النافذة



    بعدما تنقر على الأمر التالي . ستظهر لك هذه النافذة



    بعدما تنقر على التالي ستلاحظ ظهور هذه النافذة



    تهانينا لقد تم انشاء نموذج باستخدام المعالج
    عند الضغط على إنهاء ستلاحظ ظهور النموذج بالشكل والنمط الذي اخترته أنت أثناء استخدام المعالج .

    مثال



    لتنسيق حقول النموذج من القائمة تنسيق اختر تنسيق شرطي
    ولعرض التصميم للتعديل عليه من القائمة عرض اختر عرض التصميم
    إنشاء تقرير باستخدام المعالج )


    التقارير / التقرير هو طريقة تسمح لك بتقديم بياناتك ومعلوماتك لوضع الطباعة . بالشكل الذي تريده سواءا كانت بياناتك في جدول أو استعلام . فيسمح لك بإنشاء بطاقة عنونة أو لحساب إجمالي المدخلات في الجداول أو لتجميع السجلات في فئات أو تخطيط بياني .


    أولاً : إنشاء تقرير في طريقة عرض التصميم

    انقر على التقارير ومن ثم اختر إنشاء تقرير في عرض التصميم وانقر عليه نقراً مزدوجاً بالفأرة. كما بالصورة التالية




    بعد النقر المزدوج على (إنشاء تقرير في عرض التصميم ) ستظهر لك هذه النافذة



    فهي شبيه بالنماذج استخدم مربع الأدوات لرسم الشكل الذي تريده للتقرير . مربع الأدوات تم شرحه في درس النماذج السابق



    ثانياً : إنشاء تقرير باستخدام المعالج
    انقر نقراً مزدوجا على الأمر إنشاء تقرير باستخدام المعالج ستلاحظ ظهور هذه النافذة




    عند الانتهاء انقر على الأمر التالي . بعد النقر على التالي ستلاحظ ظهور هذه النافذة


    عندما تنقر على التالي ستلاحظ ظهور هذه النافذة



    عندما تنقر على التالي ستظهر لك هذه النافذة



    بعد تحديدك لشكل واتجاه التخطيط انقر على التالي . ستظهر لك هذه النافذة بعد الضغط على الأمر التالي



    ستظهر لك هذه النافذة بعد الضغط على التالي



    تهانينا لقد تم إنشاء تقرير باستخدام المعالج

    بعد الضغط على إنهاء ستلاحظ ظهور التقرير بالشكل والنمط الذي اخترته أنت أثناء استخدام المعالج .

    مثال




    لعرض تصميم التقرير للتعديل عليه من القائمة عرض اختر عرض التصميم

    إنشاء صفحة وصول للبيانات في طريقة عرض التصميم + إنشاء صفحة وصول للبيانات باستخدام المعالج + تحرير صفحة الويب موجودة مسبقاً على جهازك )

    صفحات الوصول للبيانات / لجعل البيانات متاحة على إنترنت لإدخال البيانات، وتحليل البيانات التبادلي، استخدم صفحة وصول إلى البيانات. يسترد Access البيانات من جدول أو أكثر ويعرضها على الشاشة مستخدماً التخطيط الذي أنشأته على طريقة العرض "تصميم" أو باستخدام التخطيط الذي اخترته في "معالج الصفحات". صفحة الوصول إلى البيانات هي نوع خاص من الصفحات المصممة لعرض البيانات من إنترنت والعمل معها .



    أولاً : إنشاء صفحة وصول للبيانات في طريقة عرض التصميم

    اتبع الخطوات الموضحة بالصورة التالية



    بعدما تضغط ضغطا مزدوجاً على إنشاء صفحة وصول للبيانات في طريقة عرض التصميم ستظهر لك هذه الرسالة



    اضغط على موافق لإنشاء صفحة وصول للبيانات

    عندما تضغط على موافق ستظهر لك هذه النافذة



    كل ما عليك اختيار الحقول التي تريد إضافتها لصفحة الوصول واستخدام مربع الأدوات لرسم ووضع أوامر صفحة وصول البيانات – مربع الأدوات تم شرحه سابقاً



    ثانياً : إنشاء صفحة وصول للبيانات باستخدام المعالج

    انقر نقراً مزدوجاً على الأمر إنشاء صفحة وصول للبيانات باستخدام المعالج ستظهر لك هذه النافذة عند الضغط .



    بعدما تضغط على التالي ستظهر لك هذه النافذة



    بعدما تضغط على التالي ستظهر لك هذه النافذة



    بعدما تضغط على التالي ستظهر لك هذه النافذة



    تهانينا لقد تم انشاء صفحة وصول للبيانات

    عندما تضغط على انهاء ستظهر لك الصفحة كما اخترت . مثال لصفحة وصول للبيانات





    ثالثاً : تحرير صفحة الويب موجودة مسبقاً على جهازك


    لتحرير صفحة وصول للبيانات مصممة مسبقاً على جهازك انقر على تحرير صفحة الويب موجودة مسبقاً على جهازك نقرا مزدوجاً . ستظهر لك هذه النافذة



    ملاحظة / صفحات الوصول إلى البيانات هي صفحات لغة توصيف النص التشعبي (HTML)‏ التي تحتوي على مراجع للبيانات في ملف Microsoft Access. وبالرغم من ذلك، لا يتم تخزين صفحات الوصول إلى البيانات في ملف Access؛ يتم تخزينها كملفات htm. في نظام الملفات المحلي، في مجلد على مشاركة شبكة الاتصال أو على ملقم HTTP‏. لهذا السبب، لا يتحكم Access في تأمين ملفات صفحات الوصول إلى البيانات.




  5. #5

    عضو متميز
    الصورة الرمزية هاديل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,601

    افتراضي


    ( وحدات الماكرو و الوحدات النمطية + شرح للأدوات المساعدة لقواعد البيانات + عناصر تحكم Activex + بدء تشغيل القاعدة + إحضار بيانات خارجية للقاعدة الحالية )



    أولاً : وحدات الماكرو والوحدات النمطية

    وحدات الماكرو : هي عبارة عن سلسة من الإجراءات التي تستطيع القيام بها مرة واحدة ، تستخدم من اجل تبسيط العمل في Access

    - لكي تقوم بإنشاء وحدة ماكرو اتبع الخطوات التالية :-
    الخطوة الأولى انقر على وحدات ماكرو ثم انقر على جديد . كما بالصورة





    الخطوة الثانية : وهي الخطوة المهمة الآن لابد أن تعرف ما هو الإجراء الذي تريد اتخاذه . حدد الإجراء الذي تريد إنشائه . بعد الضغط على جديد ستظهر لك هذه النافذة


    يوجد في برنامج الأكسس ما يقارب 50 إجراء قمت بشرحها جميعا مع وظائفها على هذا الرابط قم بتحميل الملف التالي

    هنـــا


    الوحدات النمطية / هي عبارة عن أكواد تكتب بلغة الفيجوال بيسك لإنجاز سلسلة من المهام التي لا يمكن انجازها لو استخدمنا وحدات الماكرو السابق شرحها . درس خاص للمحترفين ويعتمد بشكل كلي على المعرفة بلغات البرمجة . لإنشاء وحدة نمطية أتبع التالي .

    الخطوة الأولى انقر على الوحدات النمطية ثم اختر جديد . كما بالصورة


    الخطوة الثانية بعد النقر على جديد ستفتح لك نافذ البرمجة كما بالصورة





    ثانيا : (شرح للأدوات المساعدة لقواعد البيانات )

    من القائمة أدوات . اختر أدوات مساعدة لقواعد البيانات . كما بالصورة التالية .



    إليكم شرح خيارات ( الأدوات المساعدة لقواعد البيانات )
    1-تحويل قاعدة البيانات : الآن أنت تستخدم تنسيق access 2003 إذا أردت تحويل التنسيق إلى إصدارات الأكسس القديمة مثل 97 و 2000 فاختر منها التنسيق الذي تريده ، يفيد هذا الخيار إذا كانت لديك قاعدة مصممة سابقاً بإصدار قديم . وتريد إضافة بعض التعديلات عليها من إصدار جديد لتقوم تحويلها بعد ذلك للإصدار القديم .

    2-ضغط قاعدة بيانات وإصلاحها: الفائدة من ضغط البيانات هي عندما تحذف بيانات أو كائنات من القاعدة أو من مشروع أكسس فالملف الذي قمت بحذفه يصبح مجزأ على قرصك الصلب ويأخذ مساحة على القرص دون استفادة منها فعندما تضغط القاعدة يؤدي ذلك إلى إنشاء نسخة من القاعدة بإعادة ترتيبها وعمل القاعدة بشكل فعال . أما إصلاح القاعدة يقوم البرنامج بإصلاح أي جدول تالف أو إذا كانت هناك أخطاء في شفرة vba ، أو تلف في نموذج أو تقرير أو وحدة نمطية بعض المعلومات المفقودة ..... إلخ .

    3-النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات : هذا الخيار مهم جداً لمن يستخدمون قواعد بيانات كبيرة ، لعمل نسخة أخرى من القاعدة للرجوع إليها في حالة فقدان أو تلف الأساسية .

    4-إدارة الجداول المرتبطة: إذا كانت هناك جداول مرتبطة في القاعدة تستطيع إدارة الارتباطات من هذا الخيار

    5-تقسيم قاعدة البيانات : اعمل نسخة احتياطيه من القاعدة قبل تقسيمها . يؤدي تقسيم القاعدة إلى جزأين : الجزء الأول يحتوي على الجداول والجزء الآخر على الاستعلامات والتقارير والنماذج ...... الخ ، لتسهل لمستخدم القاعدة تخصيص نماذجه وتقاريره .... إلخ مع الحفاظ على المصدر الأساسي .

    6-إدارة لوحة التباديل : لإنشاء وحذف أو تخصيص لوحة التبديل ، التي تساعدك في التنقل داخل قاعدة البيانات .

    7-معالج التكبير : يقوم معالج التكبير بتحويل جميع بياناتك أو جزء منها من Microsoft access إلى قاعدة بيانات Microsoft SQL Server ، خاص لقواعد البيانات الضخمة . للمعلومية قاعدة Microsoft SQL Server افضل من access بكثير من ناحية الأمان والأسترداد الفوري في حالة تلف نظام التشغيل أو انقطاع التيار الكهربي وهي من نوع عميل/ملقم ، التي تتطلب الاتصال بالملقم ( شبكات الانترنت ) .

    8-إنشاء ملف MDE: يوفر ملف MDE حماية أفضل . عندما تكون هناك تعليمات برمجية VBA وحفظها القاعدة بصيغة MDE فإنه يقوم بترجمة كافة الوحدات النمطية وإزالة التعليمات البرمجية القابلة للتحرير مع بقاء تشغيلها ولكن لا يمكن عرضها أو تحريرها ( حقوق حفظ ) ، تؤمن MDE النماذج والتقارير من التعديل .

    نوع القاعدة يحدد أيهما تحتاج من الأدوات المساعدة . قد لا تعرف القيمة الحقيقية لبعض الأدوات المساعدة إلا عندما تكون لديك قاعدة بيانات ضخمة .



    ثالثاً : عناصر تحكم ActiveX

    نحتاج لعناصر التحكم ActiveX للعناصر المتصلة بالانترنت وخاصة عند التحكم بأحداث مختلفة مثلا تستطيع تنفيذ ماكرو ذو إجراءات محددة على حسب الخيارات التي يحددها المستخدم .
    عناصر تحكم ActiveX مثلها مثل لغات البرمجة ، تستطيع كتابة تعليمات برمجية للقيام بمهمة ما .
    - في إصدارة ويندوز XP SP2 . تم تعطيل بعض عناصر ActiveX من المتصفح انترنت اكسبلور كنوع من الحماية . لإنشاء عنصر تحكم قم أولا بفتح نموذج أو تقرير أو صفحة وصول للبيانات في طريقة عرض التصميم . ثم من شريط الأدوات اختر الآتي .



    تنبيه :- استخدم عناصر تحكم ActiveX من مصادر موثوقة ، لأنها قد تكون ضارة إذا أسيئت الاستخدام .




    رابعا ( بدء التشغيل )

    عبارة عن بعض الإجراءات التي تريد حدوثها عند بدء تشغيل القاعدة مثل تشغيل جدول أو نموذج معين و وضع صورة لتطبيق القاعدة وغيره من الخيارات . للقيام بذلك من القائمة أدوات أختر بدء التشغيل ستلاحظ ظهور هذه النافذة .



    اختر ما تريده .



    خامساً : (إحضار بيانات خارجية للقاعدة الحالية )

    إذا كانت لديك جداول مصممة سابقاً ببرنامج الأكسل مثلاً وتريد ربطه بالقاعدة أو استيراد ملفات نصية منسقة . من القائمة ملف أختر إحضار بيانات خارجية كما بالصورة :



    بعد تحديدك لنوعية الإحضار ستفتح لك هذه النافذة لتحديد مكان وجود الملف ونوعه


    ( الأمان والحماية + طباعة ما تريده من القاعدة )



    أولاً : الأمان والحماية

    لحماية قاعدة البيانات من التعديل وتحديد مسئولين للقيام بذلك من القائمة أدوات اختر الأمان ستلاحظ التالي .





    أ ) تعيين كلمة مرور قاعدة البيانات

    لتعيين كلمة مرور لقاعدة البيانات . انقر على الخيار السابق . بعد النقر ستلاحظ ظهور النافذة التالية .




    قم بإدخال كلمة مرور للقاعدة ثم اضغط على موافق ليتم حفظ الكلمة التي وضعتها .



    ب) مسئول مجموعة العمل

    لتعيين مسؤول لمجموعة العمل ( قاعدة البيانات ) . انقر على الخيار السابق . ستلاحظ ظهور هذه النافذة




    ج) أذونات المستخدمين والمجموعات

    لتخصيص أذونات المستخدمين والمجموعات . اختر الخيار السابق ستلاحظ ظهور هذه النافذة





    د) حسابات المستخدمين والمجموعات

    لتعديل المستخدمين والمجموعات وكلمات المرور . اختر الخيار السابق . ستلاحظ ظهور هذه النافذة




    هـ) معالج الأمان على مستوى المستخدم

    يتفعل الخيار السابق على قاعدة بيانات Microsoft Access (.adp)‎. عند استخدام أمان مستوى المستخدم في قاعدة بيانات Access، يمكن لمسئول قاعدة البيانات أو مالك الكائن منح أذونات محددة للمستخدمين أو لمجموعات من المستخدمين إلى جداول واستعلامات ونماذج وتقارير ووحدات ماكرو.
    . لعمل ذلك انقر على الخيار السابق
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    د) ترميز / فك ترميز قاعدة البيانات

    يؤدي ترميز قاعدة البيانات إلى ضغط ملف قاعدة البيانات وحمايته من القراءة من قبل معالج كلمات. لا يوجد تأثير لترميز قاعدة البيانات التي لم يتم تطبيق إجراءات تأمين عليها لأنه بإمكان أي شخص فتح قاعدة البيانات والحصول على حق وصول كامل لكافة الكائنات الموجودة في قاعدة البيانات. ويكون الترميز مفيداً خصوصاً عند قيامك بإرسال قاعدة البيانات إلكترونياً، أو عند قيامك بتخزينها على أقراص مرنة أو أقراص مضغوطة ......... إلخ من وسائط التخزين .
    قبل أن تتمكن من ترميز قاعدة البيانات أو فك ترميزها، يجب إما أن تكون مالك قاعدة البيانات أو، إذا تم تطبيق إجراءات تأمين على قاعدة البيانات، يجب أن تكون عضواً من مجموعة المسؤولين لملف معلومات مجموعة العمل الذي يحتوي على الحسابات المستخدمة في حماية قاعدة البيانات. يجب أن تكون قادراً أيضاً على فتح قاعدة البيانات في الوضع الخاص، مما يعني أن يكون لديك أذونات فتح/تشغيل وأذونات الفتح الخاص.
    - أما فك الترميز عن قاعدة البيانات فيؤدي إلى إلغاء الترميز .
    للمعلومية يعتبر ترميز قاعدة البيانات أسهل أسلوب للحماية. لأجراء الترميز أو إلغائه اختر الخيار السابق .
    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

    ثانياً : طباعة ما تريده من قاعدة البيانات

    لطابعة جدول أو تقرير أو نموذج أو صفحة وصول للبيانات أو استعلام قم أولا بفتح ما تريد طباعته ثم من القائمة ملف اختر طباعة
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
    منقول من أكثر من منتدى


  6. #6

    افتراضي


    >>

    موضوع كامل متكامل عن الاكسس ...

    مجهود رائع ونفاذ منج اختي ..

    نشكرج وما قصرتي للموضوع وتسلمين ....

  7. #7

    عضو متميز
    الصورة الرمزية هاديل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    1,601

    افتراضي


    مشكوررررررررر اخوي المرور الكريم


المواضيع المتشابهه

  1. دورة تعليم لغة html
    بواسطة شبكة جنّة الحسين في المنتدى منبر الكمبيوتر والإنترنت
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-05-2007, 02:30 PM
  2. دورة ( أسرار النجاح )
    بواسطة الاحسائي في المنتدى المنبر العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-06-2006, 08:38 PM
  3. دورة تعليم الأكسس
    بواسطة ندى عبد الله في المنتدى منبر الكمبيوتر والإنترنت
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2006, 09:19 AM
  4. من يعرف مواقع لتعليم(access)
    بواسطة السيد جواد في المنتدى منبر الكمبيوتر والإنترنت
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-06-2003, 06:40 PM
  5. .·:*`¨*:·.دورة في فــن الماكياج.·:*`¨*:·.
    بواسطة حوريه في المنتدى منبر عالم حواء
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 16-06-2003, 10:08 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 04:24 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.0
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.